الجمعة، 5 يوليو 2013

الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر ما أعظمها من فرية!! ابن باز




فضيلة الشيخ:
لكل زمن أسلوب بما يناسبه؛ السلف الصالح بالدروس والمواعظ ونحن عندنا أسلوب مؤثر وهو التمثيل المسرحي، شباب طيبون يمثلون دور العاصي للموعظة، وشارب الخمر للموعظة فقط، فأرجو من سماحتكم حث الشباب على ذلك لأن أسلوب الأولين لا يناسب هؤلاء الناس.


فاستعظم الشيخ هذا فبدأ جوابه بالتكبير فقال:

«الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر ما أعظمها من فرية وما أعظمها من كلمة قبيحة، أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والسلف الصالح لا ينفع للحاضرين؟!

ولا ينفعهم إلا التمثيل و الكذب ؟!

نعوذ بالله من البلاء!

لقد قلت زوراً و كذباً أيها السائل!نسأل الله العافية.

النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ما كانوا يمثلون، ما يقولون أنا أبو جهل وأنا أبو فلان وأنا ..!

يقول قال الله .. قال الرسول ، اتقوا الله أيها الناس.. افعلوا كذا.. دعوا كذا.. هذا حلال.. هذا حرام..

هذا ما ينفع الناس.
ما ينفعهم إلا واحد يجئ يقول أنا أبو لهب وأنا أبو جهل وأنا أبو بكر وأنا محمد؟! يكذب؟!

و يجيء واحد محلوق اللحية يقول أنا أبو بكر وأنا عمر؟! إيش هذا الكلام القبيح المنكر؟!
أعوذ بالله.

التمثيل محرم وكذب وزور ما يجوز نسأل الله العافية .. أعوذ بالله .. نسأل الله العافية (وإنهم ليقولون منكراً من القول و زوراً)»




[فتوى لسماحة الإمام المحدث الفقيه أبي عبدالله عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله و أسكنه فسيح جناته في حكم التمثيل]


(من شريط رقم ١٤حج عام ١٤٠٨ بالتوعية)

الأربعاء، 3 يوليو 2013

محنه جرت منحه ربانية!! هلك واحد ونجى أربعين ألف!! - ابن حجر


كلب ينتصر لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم

قال الحافظ ابن حجر العسقلانـيّ :

(( ذات مرة توجه جماعة من كبار النصارى ؛ لحضور حفل مغوليّ كبيـر عقد بسبب تنصر أحد أمراء المغول ، فأخذ واحد من دعاة النصارى في شتم النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، وكان هناك كلب صيد مربوط ؛ فلما بدأ هذا الصليـبـيّ الحاقد في سب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم زمجر الكلب وهاج ثم وثب على الصليـبـيّ وخمشه بشدة ، فخلّصوه منه بعد جهد ، فقال بعض الحاضرين : هذا بكلامك في حق محمد عليه الصلاة والسلام ، فقال الصليـبـيّ: كَلاَّ ، بل هذا الكلب عزيز النفس رآني أشيـر بيدي فظن أني أريد ضربه ، ثم عاد لسب النبيّ وأقذع في السب ، عندها قطع الكلب رباطه ووثب على عنق الصليـبـيّ ، وقلع زوره في الحال أي: - أعلى صدره - فمات الصليـبـيّ من فوره ، فعندها أسلم نحو أربعين ألفاً من المغول )) .

الدرر الكامنة (٣ / ٢٠٢)

وذكر الذهبيّ هذه القصة في معجم الشيوخ (٣٨٧)بإسناد صحيح .

وقال شاهد القصة وهو جمال الدين : (( وافترسه الكلب - والله العظيم - وأنا أنظر ثم عض على الصليـبـيّ زردمته - أي : حلقه - فاقتلعها فمات الملعون ، ثم اشتهرت الواقعة ..! )) .

الثلاثاء، 2 يوليو 2013

قانون ​( الجهد المعكوس )


​قانون ​( الجهد المعكوس )

يقول :
[عندما تكون رغباتك وخيالك متعارضين
فإن خيالك يكسب اليوم دون خلاف ]

لـ/ توضيح معنى القانون
نضرب مثاﻻ بسيطا !

إذا طُلبَ منك أن تمشى على
لوح خشب طوله 10 أمتار
وعرضه 5 أمتار
موضوع على اﻷرض . . !

بلا شك ستمر عليه دون أدنى مشاكل

ﻷن :
رغبتك فى المرور لاتتعارض
مع آلخيال
فخيالك يخبرك: ما دام اللوح على
الارض فأنه لا يمثل أى احتمال
للسقوط وإن حدث فهو على
اﻷرض . .

اﻵن افترض أن هذا اللوح
موضوع على ارتفاع 20 قدما
فى الهواء بين عمارتين مرتفعتين

* هل تستطيع أن تمشى عليه ! ​

- لا أعتقد
لماذا مع أنه نفس اللوح بنفس
الطول والعرض !


# التفسير :

إن رغبتك في المشى عليه
ستواجه من جانب خيالك الخوف
من السقوط ومع أنك تملك الرغبة
فى المشى لكن ! '
صورة الوقوع فى خيالك ستتغلب
على رغبتك وإرادتك وجهدك
للمشي على اللوح !

والعجيب في الأمر :

أنك لو حاولت المشى عليه
قد يحقق خيالك السقوط بنفس الشكل
الذى تخيلته
أي ستقع نفس الوقوع
الذي رُسمَ في مخيلتك '
لأنه تدرب عليه مسبقاً في اللاواعي
الذى يدير 90%من سلوكياتك !


* ماذا نستفيد من تلك القاعدة !

أظن أن الصورة بدأت تتضح
كلنا يملك الرغبة للنجاح ولكن !
لاننجح لماذا ؟
اﻹجابة من تلك القاعدة

[لأن صورة الفشل مسيطرة على خيالنا ]


​​​​​​​​​​​في كتاب د / جوزيف ميرفى
* قوة آلعقل آلباطن

الاثنين، 1 يوليو 2013

ﻳﺎﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﺍﺣﺬﺭﻭﺍ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﻴﻦ - د. سلامه العتيبي


ﻳﺎﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﺍﺣﺬﺭﻭﺍ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﻴﻦ .
ﻣﻨﺬ ﺃﻥ ﺗﻮﻟﻰ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺘﺎﺑﻊ ﺑﻜﺜﺐ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﺑﻔﺮﻗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ :
ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭﻳﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺤﻘﺮﺓ
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﺄﻳﺪﻳﻬﻢ ﻳﺘﺤﻜﻤﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺑُﻌﺪ ، ﻭﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﺠﻮﻻﺕ ﺍﻟﻤﻜﻮﻛﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺍﻧﻴﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻮﻥ ﻟﻤﺼﺮ ﺷﺒﻪ ﻣﻌﺘﺎﺩﺓ ﺑﻞ ﻣﻌﺘﺎﺩﺓ ، ﺗﺎﺭﺓ ﺑﺎﺳﻢ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺩﺭﻭﺱ ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﺑﺨﻄﺐ ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﺑﺘﺴﺠﻴﻞ ﺇﻋﻼﻣﻲ ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﺑﺎﺳﻢ ﻧﺪﻭﺓ ﺃﻭ ﻣﺆﺗﻤﺮ ، ﻭﻫﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻼﺗﺼﺎﻝ ﺑﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺍﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺐ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻺﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﻘﺮﻧﻲ ﺑﻤﻔﺘﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﺪﺭﺳﺎ ﻓﻲ ﻓﺮﻉ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻗﺒﻞ ﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺧﺎﻟﺪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺠﻨﺪﻳﻦ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﻄﺤﺎﻥ .
ﻭﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻮﻥ ﻻﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻟﻜﻢ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﻻ ﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ؛ ﻷﻥ ﻣﺼﺮ ﻻ ﺗﻜﻔﻴﻬﻢ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﺪﻓﻬﻢ ﺃﻥ ﺗﻨﻀﻢ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺇﻓﺮﻳﻘﻲ ﻳﻌﻴﺪ ﻟﻬﻢ ﺣﻠﻢ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻮﻫﻤﻮﻥ ﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺣﻠﻤﻬﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻟﻦ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺇﻻ ﺑﻬﺬﺍ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺗﻢ ﻣﺼﺪﺍﻕ ﻗﻮﻟﻲ ﻓﺎﻧﻈﺮﻭﺍ ﺗﻐﺮﻳﺪﺍﺗﻬﻢ ﻣﻨﺬ ﻓﺘﺮﺓ ﺗﺠﺪﻭﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻴﻒ ﻳﺆﻟﺒﻮﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻣﺮﺳﻲ ، ﺑﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻛﻔﺮ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺳﻲ ﻭﺣﻜﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻧﺼﺎﺭﻯ !
ﺇﻥ ﺍﻹﺧﻮﺍﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ :
ﺩ. ﻋﻮﺽ ﺍﻟﻘﺮﻧﻲ
ﺩ.ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﻳﻔﻲ
ﺩ.ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺭﺍﺷﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ (ﻣﺮﺗﺰﻕ)
ﺩﻋﺎﻳﺾ ﺍﻟﻘﺮﻧﻲ
ﺩ.ﻋﻠﻲ ﺑﺎﺩﺣﺪﺡ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻬﻨﺎ
ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻘﺤﻢ
ﺩ.ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ
ﺩ.ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﻌﻤﺮ
ﺩ.ﻓﻬﺪ ﺍﻟﺴﻨﻴﺪﻱ (ﻣﺬﻳﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺪ : ﻣﺮﺗﺰﻕ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ)
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺆﻟﺒﻮﻥ ﺿﻌﻔﺎﺀ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺃﻣﺜﺎﻝ:
ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻐﻨﺎﻣﻲ
ﺳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻔﻨﻴﺴﺎﻥ (ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺃﺑﺎ ﺟﻬﻞ ﺳﻠﻔﻲ)
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ
ﻭﺑﻘﻴﺘﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻛﺮﺗﻬﻢ ﺍﻟﺒﺎﺭﺣﺔ :
١-ﻳﺤﺜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺧﻮﺍﻧﻴﻴﻦ .
٢- ﻳﺼﻔﻮﻧﻜﻢ ﺑﺎﻟﻜﻔﺮ .
٣- ﻳﺤﺎﻭﻟﻮﻥ ﺍﺳﺘﺜﺎﺭﺗﻜﻢ .
ﻭﻗﺪ ﻗﺮﺃﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺗﻐﺮﻳﺪﺍﺕ ﻟﻌﺼﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﻳﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﻔﺲ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﻘﺮﻧﻲ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﺄﻗﻮﻝ : ﺧﺬﻭﺍ ﺑﻮﺻﻴﺔ ﻧﺒﻴﻜﻢ ﷺ ﻭﺍﺻﺒﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺭ ﺇﻣﺎﻣﻜﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺮﺳﻲ ، ﻭﺍﻟﺰﻣﻮﺍ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ، ﻭﺃﺩﻭﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻴﻜﻢ ، ﻭﺳﻠﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻜﻢ ، ﻓﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻓﺘﻨﺔ ، ﻭﺷﺮ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻓﻴﻪ ﻣﻔﺴﺪﺗﺎﻥ ﻋﻈﻴﻤﺘﺎﻥ :
ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻟﻠﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻨﺎﻫﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ .
ﻭﻣﻔﺴﺪﺓ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺪﻣﺎﺀ ﻭﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﺽ .
ﻭﺇﻧﻲ ﻧﺎﺻﺢ ﻟﻜﻢ : ﺍﻗﺒﻠﻮﺍ ﺍﻟﺘﺼﺎﻟﺢ ﻭﺍﺷﺘﺮﻃﻮﺍ ﺣﻞ ﺣﺰﺏ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ، ﻭﻛﻔﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺒﻼﺩ ، ﻓﺈﻥ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﻌﻠﺘﻢ ﺫﻟﻚ ﻓﺄﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﺢ ﺃﺣﻮﺍﻟﻜﻢ ﻭﺗﺴﺘﻘﻴﻢ ﺃﻣﻮﺭﻛﻢ ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺃﻋﻮﺩ ﻭﺃﻛﺮﺭ : ﺍﺣﺬﺭﻭﺍ ﻣﻜﺮ ﺍﻹﺧﻮﺍﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ، ﻓﻬﻢ ﻻﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺑﻜﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎﺀ ، ﺧﺬﻭﺍ ﻧﺼﻴﺤﺔ ﻭﺍﺣﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺳﺮﻫﻢ ﻭﻧﺠﻮﺍﻫﻢ .
ﻭﺍﺣﺬﺭﻭﺍ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ :
ﺩ.ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﻔﻴﺴﻲ
ﺩ.ﺣﺎﻛﻢ ﺍﻟﻤﻄﻴﺮﻱ
ﺣﺠﺎﺝ ﺍﻟﻌﺠﻤﻲ
ﺷﺎﻓﻲ ﺍﻟﻌﺠﻤﻲ
ﻭﺃﻗﺘﺮﺡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﺤﻮﻳﻼﺗﻬﻢ .
ﻭﺃﻧﺼﺢ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﺼﺢ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﺴﻜﻮﺕ ﻭﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ، ﻭﺩﻋﻮﺍ ﻋﻨﻜﻢ ﺇﻳﻘﺎﺩ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ، ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻜﻢ ﻧﻘﻤﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻨﻲ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺃﻣﻮﺭﺍ ﻓﻌﺰﻟﺘﻤﻮﻩ ﺑﻬﺎ ، ﻓﺠﺎﺀﻛﻢ ﻣﺮﺳﻲ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﻭﺃﻃﻢ ، ﻭﺇﻧﻲ ﺃﺧﺸﻰ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﺛﺎﻟﺚ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺷﺮ ﻣﻨﻬﻤﺎ .
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﻔﻆ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﺃﻟﻒ ﺑﻴﻦ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻭﺍﺟﻤﻊ ﻛﻠﻤﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻛﻔﻬﻢ ﺷﺮ ﺍﻷﺷﺮﺍﺭ .

تفسير سورة الفاتحة وهي (مكية) الإمام السعدي


سلسلة الفوائد من "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " للسعدي ..

☑ تابع : تفسير سورة الفاتحة وهي (مكية)

* يقول السعدي رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى :( اهدنا الصراط المستقيم ) الآية "٦"

أي : دَُّلنا وأرشِدْنا، ووفقنا إلى الصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله، وإلى جنته، وهو معرفة الحق والعمل به، فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط، فالهداية إلى الصراط، لزوم دين الإسلام، وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط، تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا. فهذا الدعاء من أجمع الأدعية، وأنفعها للعبد، ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته، لضرورته إلى ذلك .
وهذا الصراط المستقيم هو: ( صراط الذين أنعمت عليهم ) من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ( غير) صراط ( المغضوب عليهم ) الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم، وغير صراط ( الضآلين ) الذين تركوا الحق على جهل وضلال، كالنصارى ونحوهم .
فهذه السورة على إيجازها،قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن، فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية يؤخذ من قوله :(رب العالمين) وتوحيد الإلهية، وهو أفراد الله بالعبادة، يؤخذ من لفظ: (الله) ومن قوله:( إياك نعبد )، وتوحيد الأسماء والصفات، وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى، التي أثبتها لنفسه، وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه، وقد دل على ذلك لفظه ( الحمد) كما تقدم .
وتضمنت إثبات النبوة في قوله:(اهدنا الصراط المستقيم) لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة. وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله:( مالك يوم الدين) وأن الجزاء يكون بالعدل؛ لأن الدين معناه الجزاء بالعدل. وتضمنت إثبات القدر،وأن العبد فاعل حقيقة،خلافا للقدرية والجبرية.بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع و[الضلال] في قوله:(اهدنا الصراط المستقيم) لأنه معرفة الحق والعمل به، وكل مبتدع[ وضال] فهو مخالف لذلك. وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى عبادة،واستعانة في قوله:(إياك نعبد وإياك نستعين) فالحمدلله رب العالمين .

اسئلة مهمه لعامة المسلمين

الصيـــــام

مختصر (الموسوعة الفقهية الميسرة في فقه الكتاب و السنة المطهرة – كتاب الصيام) (لحسين العوايشة) الجزء الأول.
الصيام
في الشرع: الإِمساك عن الطعام والشراب والوقاع، بنيّة خالصة لله -عزّ وجلّ- في جميع النهار؛ لقوله تعالى: {ثمَّ أتِمّوا الصيام إِلى الليل}. [البقرة: 187].

فضله:
1 - عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: "سمعْت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول: قال الله -عزّ وجلّ- كلّ عمل ابن آدم له إلاَّ الصيام، هو لي وأنا أجزي به. فوالذي نفس محمّد بيده لَخُلْفَةُ فم الصائم أطيب عند الله من ريح المِسك" (اخرجه مسلم).
2 - وعنه أيضاً أنَّ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "الصيام جُنَّة (اي وقاية)، فلا يرفُث (اي الكلام الفاحش او الجماع) ولا يجهل (اي افعال اهل الجهل)، وإن امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم -مرتين-.(اخرجه البخاري)

أقسامه:
الصوم قسمان: فرض ونفل:
أولاً: صوم الفرض، وهو ثلاثة أقسام:
1 - صوم رمضان.
2 - صوم الكفّارات.
3 - صوم النَّذر.
ثانياً: صوم التطوُّع.
صوم رمضان.
حُكمه:
يجب صيام رمضان إِذ هو رُكن من أركان الدين.
قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصّيَام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلّكم تتّقون}.
فضل شهر رمضان
1 - عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "من صام رمضان إِيماناً واحتساباً ، غُفر له ما تقدّم من ذنبه" (اخرجه البخاري).
2 - وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "أتاكم رمضان شهرٌ مبارَك، فرض الله -عزّ وجلّ- عليكم صيامه، تُفْتَح فيه أبواب السَّماء، وتُغلَقُ فيها أبواب الجحيم وتُغَلُّ فيه مردَةُ الشياطين، لله فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد حُرِم" (صحيح الترغيب و الترهيب).
الترهيب مِن الفِطْر في رمضان
عن أبي أُمامَة الباهليِّ -رضي الله عنه- قال: سمِعتُ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول: "بينا أنا نائم أتاني رجلان، فأخذا بضَبْعَيَّ (اي وسط العضد) فأتيا بي جَبَلاً وعراً، فقالا: اصعد. فقلت: إِني لا أُطِيقه. فقال: إِنّا سنسهِّلُه لك.
فصعدت، حتى إِذا كنتُ في سواء الجبل إِذا بأصوات شديدة، قلت: ما هذه الأصوات؟ قالوا: هذا عُواء أهل النار.
ثمّ انطلق بي، فإِذا أنا بقوم معلَّقين بعراقيبهم (هو الوتر خلف الكعبين)، مشقَّقة أشداقهم (اي جوانب الفم)، تسيل أشداقهم دماً، قال: قلت: مَنْ هؤلاء؟ قال: الذين يُفطرون قبل تحلَّة صومِهم." (صحيح الترغيب و الترهيب).
بمَ يثبُت الشهر؟
يثبت شهر رمضان برؤية الهلال من واحد عَدْل، أو بإِكمال عدّة شعبان ثلاثين يوماً. عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: "تراءى الناس الهلال فأخبرْتُ النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أنِّي رأيته، فصام وأمَر الناس بصيامه" (صحيح سنن ابي داود).
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "صوموا لرؤيته، وأَفطِروا لرؤيته فإِن غُبّي (اي غمي) عليكم فأكملوا عِدَّة شعبان ثلاثين" (اخرجه البخاري).
وقد ورد في بعض النصوص الأمر بصيام رمضان برؤية شاهدين.
وقال إِسحاق: لا يصام إِلا بشهادة رجلين، ولم يختلف أهل العلم في الإِفطار؛ أنّه لا يُقبل فيه إِلا شهادة رجلين.