السبت، 10 أغسطس 2013
الاثنين، 5 أغسطس 2013
نصيحة غالية الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي إلى أصحاب المكتبات التجارية والحكومية والمنزلية
((من الفقير إلى عفو ربه زيد بن محمد بن هادي المدخلي إلى الاخوة الكرام في الإحسان والإيمان والإسلام اعني أصحاب المكتبات التجارية والحكومية والمنزلية في بلادنا السلفية وفق الله الجميع لطاعته والسعي في رضاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إما بعد :
فإني احمد إليكم الله الذي لا اله إلا هو ثم اذكر نفسي وإياكم – والذكرى تنفع المؤمنين – أذكركم بما تعلمون من انه يجب على المكلفين حفظ خمسة أشياء هي : الدين والعقل والعرض والدم والمال و أولى الناس بحفظ هذه الأشياء أمة الإسلام عموما وطلاب العلم خصوصا وإذا كان الأمر كذلك فانه يوجد في عصرنا الحاضر كتب ونشرات وأشرطة في المكتبات التي أشرت إليها آنفا هذه الكتب معظمها في المكتبات التجارية تباع وتشترى وذلك ككتب سيد قطب ومحمد قطب ومحمد الغزالي ويوسف القرضاوي وأبو الأعلى المودودي وحسن البنا وعمر التلمساني وحسن الترابي السوداني وعبد الرحمن بن عبد الخالق ومحمد سرور ومحمد أحمد الراشد وسعيد حوى وسلمان العودة وسفر الحوالي وناصر العمر وعائض القرني ومحمود عبد الحليم وجاسم المهلهل وتلامذة البنا وال قطب أمثالهم من كل قائد أو زعيم أو صاحب انتماء إلى فرقة من الفرق التي ناهضت المنهج السلفي في كثير أو قليل من أبواب العلم والعمل عبر زمن هذا العصر[20] ذلك أن مؤلفات وأشرطة ونشرات هؤلاء المدونة أسمائهم فيها المقبول وفيها المردود وفيها الغث وفيها السمين[21] وإذا أمعنت النظر بطريق السبر و التقسيم وجدت أن طلبة العلم غالبا قسمان
قسم منهم متمكن من علوم الشريعة وعلوم اللغة العربية بحيث انهم إذا ما قرؤا في أي كتاب ميزوا بين المقبول والمردود والغث والسمين والضار والنا فع
وقسم آخر من طلاب العلم غير متمكن من العلوم الشرعية واللغوية بحيث انه يأخذ بكل ما قرا غير مميز بين صحيح وفاسد ومقبول ومردود بل ديدنه التقميش بدون تفتيش فيتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم بواسطة تلك الكتب أو النشرات أو الأشرطة التي جمعت بين المقبول والمردود والفاسد والصحيح 0 وإذا كان الأمر كذلك فان نصيحتي لنفسي ولأولئك وهؤلاء أن نضرب صفحا عن كتب ونشرات وأشرطة من دونت أسمائهم آنفا حماية لديننا الحق وعقيدتنا السلفية السمحة مما يكون فيها من بخس لها وإساءة إليها وحفظا لعقولنا وقلوبنا وأفكارنا علما انه لا حاجة لنا بوجه من الوجوه إلى شيء منها وما ذلك إلا لأن كتب العلماء السلفيين السابقين واللاحقين موجودة بين أظهرنا وفيها من الكفاية ما يغني عن كتب المذكورين المشتملة على كثير من الأوبئة التي يجب أن تؤخذ لمثلها الوقاية المعنوية ليسلم الدين والعقيدة والمنهج والعقول وتحترم الأعراض والدماء والأموال حقا إن كتب أولئك لا يجوز أن تسمى كتب تربية إسلامية بحق حتى تصفى مما فيها من مخالفة لمنهج التربية الإسلامية السلفية التي تعتمد على نصوص الكتاب وصحيح السنة بالفهم الصحيح والأسلوب الحكيم المأخوذ من قول الحق تبارك وتعالى ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) وكم لها من نظائر يعتمد عليها في تبليغ الدعوة إلى الله وقد طبقها
النبي و أصحابه واتباعه تطبيقا عمليا أثمر الصلاح والفلاح وانتقل بفضل الله ثم بفضل ذلك التطبيق العملي والتفاعل الدعوي الكثير والكثير من ملة الكفر إلى ملة الإسلام واكرم بها من ملة ارتضاها الله لجميع المكلفين من عالم الإنس والجن
وأخيرا فما خطابي هذا إلا همسة بل صرخة في آذان قلوب الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه من أهل المكتبات التجارية الذين امتلأت مكتباتهم بكتب القادة الحركيين وتلاميذهم إن عليهم أن يصفوا مكتباتهم من كتب أولئك ويملؤا رفوفها بكتب علم الكتاب والسنة وما أخذ منهما على منهج السلف ذلك أتقى وأبقى ورزق الله محدود ومكتوب وخيره ما جاء من وجوه الحلال بل وما جاء من وجوه الحلال فلا يأمن صاحبه سؤال الله فيه فما بالك يا أخي بما أخذ من وراء بضاعة فيها غش للمسلمين والمسلمات كبيع كتب أولئك المؤلفين والكتاب الذين دونت أسماءهم سابقا وحذرت منهم سابقا ولاحقا كما حذر منهم ومن كتبهم علماء ربانيون ناصحون وذلك بعد اطلاعهم على خطر ما في كتبهم ويوم تصفى المكتبات المذكورات منها وتوضع كتب العلماء السلفيين في محلها بديلا منها وما اجمل البديل الصافي حينما يحل محل ما خلط بكدر
ولعل قائلا يقول :- ولا يكون إلا من غير العلماء السلفيين – لقد هجمت يا شيخ على كوكبة من أهل الفكر والدعوة وفيهم الشهداء والمجاهدون وحملة الأقلام وحذرت من كتبهم ونشراتهم وأشرطتهم بطريق المجازفة العارية من إقامة الأدلة وإظهار الحجج فإنني أرى لزاما علي أن اذكر من كل كتاب من مؤلفاتهم أو نشرا تهم أو أشرطتهم مثالين أو مثالا واحدا على الأقل ليستدل القراء الأذكياء بما فيها من انحراف عن سنن الحق وسأدع التعليق للقارئ وادع التصنيف له أيصنف هؤلاء المذكورون مع العلماء السلفيين أم مع أهل الضلال والبدع فإلى الأمثلة ونسأل الله أن يلهمنا الرشد ويرزقنا محبة الحق و أهله وبغض الباطل وذويه)) إنتهى.
الأحد، 4 أغسطس 2013
المجلة السلفية : رسالة إلى الطاعنين في الشيخ ربيع بن هادي المدخلي (مدعمة بالشواهد)
المجلة السلفية
٣٧٢ - ((عدد خاص))
ربيعٌ ربيعٌ أَما تَسـأَمون..
أَمَا ثمّ شيخٌ سوى المدخلي
وما قد رأيتُ كحلمِ الربيع..
عليك وبالنصـح لم يبخلِ
فليتك تعرفُ قدرَ الربيـع..
ولكــن جهلتَ فلم تعدلِ
ترجمة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - http://rabee.net/profile.aspx
الهذا يكرهون الشيخ ربيع المدخلى
http://safeshare.tv/w/BKhZPgTwRF
ثناء العلّامة ابن باز على الشيخين ربيع والجامي ،،
http://safeshare.tv/w/mtCQvqAGrZ
"من يحذر من كتب الشيخ ربيع في قلبه مرض "
http://t.co/yOUMgVVHNY
الالباني يعتذر عن وصف ربيع المدخلي بالشدة ،،
http://safeshare.tv/w/cXiXgenexQ
مالا تعرفه عن الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله
http://m.soundcloud.com/sawtiyat/rabee-09
قال الشيخ ربيع المدخلي -حفظه الله-:
"إياكم والعناد؛ وربوا أنفسكم على التواضع، وعلى الصّدق وعلى قبول الحق"
http://www.safeshare.tv/w/crEnSifcfq
نماذج من صور لمراسلات الإمام ابن باز رحمه الله للإمام ربيع المدخلي حفظه الله.
وفيها أن الشيخ ابن باز كان يرجع إلى الإمام ربيع المدخلي حفظ الله لمعرفة أحوال الرجال .
http://www.rabee.net/almadani/ibnbaz3.jpg

http://www.rabee.net/almadani/ibnbaz1.jpg

http://www.rabee.net/almadani/ibnbaz2-2.jpg
مقطع للإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فيه الاستعانة بالإمام ربيع المدخلي لتبصير وتعليم طلبة العلم في عنيزة ما يخفى عليهم من أحوال المناهج الدعوية الجديدة.
http://soundcloud.com/tasgelat/3t-187
وقد قيل:
( لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذووا الفضل ) .
إن حامل راية الجرح والتعديل في هذا العصر هو أخونا الدكتور ربيع
http://safeshare.tv/w/rhxZmAZLlB
ما رأيكم في كتب الشيخ صالح الفوزان والشيخ ربيع بن هادي المدخلي ؟ ,,
http://safeshare.tv/w/kobYKtxrjj
الثناء النديّ على العلامة المدخليّ _ للشيخ علي الحدادي
http://safeshare.tv/w/zJUkrpnzaT
يقولون الشيخ ربيع يطعن في المشايخ - الشيخ عبيد الجابري
http://safeshare.tv/w/ZVZbOtWNte
"مجموع الثَّناء العاطر للشَّيخ صالح الفوزان على الشَّيخ ربيع المدخلي -حفظهما الله-" //
http://t.co/ZMeD9MR8qN
الثَّناء البديع من ( العلماء ) على
( الشَّيخ ربيع ) //
http://t.co/Npb6vsGIhI
قف دقيقة واستمع يا من تطلق لسانك وتطعن بالعلامة السلفي
الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
http://safeshare.tv/w/ksDAWIVeRQ
مولده عام 1351 هـ
الاسم: ربيع هادي محمد عمير المدخلي
المولد:عام 1351 هـ ١٩٣٢م
في قرية الجرادية في المملكة العربية السعودية
١-١٢
::::::::::::
رسالة الشيخ ابن باز يطلب من الشيخ ربيع الرد على مبتدع
http://t.co/DLBYNN6j
٢-١٢
:::::::::::::
رسالة الشيخ ابن باز يسأل الشيخ ربيعاً عن حال شخص
http://t.co/Z72fyyFz
٢-١٢
::::::::::::
رسالة الشيخ ابن باز يطلب من الشيخ ربيع تزويده بما كتب عن المودودي
http://t.co/xwA5RhL6
٣-١٢
::::::::::::
رسالة تأييد الشيخ الألباني لردود الشيخ ربيع على سيد قطب
http://t.co/ZPV8W72R
٤-١٢
::::::::::::
ثناء الشيخ الألباني في كتابه صفة الصلاة على رد الشيخ ربيع على الغزالي
http://t.co/A89HTZg9
٥-١٢
:::::::::::
رسالة تقديم الشيخ زيد المدخلي لكتاب سماحة الشريعة للشيخ ربيع
http://t.co/gr9DRWOi
٦-١٢
::::::::
رسالة ثناء الشيخ الفوزان على الشيخ ربيع في تقديمه لمنهج الأنبياء
http://t.co/GKtTqHPk
٧-١٢
:::::::::::::::
رسالة تقديم الشيخ الفوزان لكتاب الشيخ ربيع جماعة واحدة لا جماعات في الرد على عبدالرحمن عبدالخالق
http://t.co/nIRlp3Z0
٨-١٢
:::::::::::::
رسالة تقديم الشيخ محمد بن عبدالوهاب البنا لكتاب الشيخ ربيع جماعة واحدة لا جماعات في الرد على عبدالرحمن عبدالخالق
http://t.co/jOQzWgzU
٩-١٢
::::::::::::
رسالة تقديم الشيخ محمد بن عبدالله السبيل لكتاب الشيخ ربيع جماعة واحدة لا جماعات في الرد على عبدالرحمن عبدالخالق
http://t.co/EmuMutf0
١٠-١٢
::::::::::::
رسالة و سؤال الشيخ عبدالله العقيل عن صحة وحال الشيخ ربيع
http://t.co/LEViQbyj
١١-١٢
::::::::::
تبرئة الشيخ ربيع للإمام الشوكاني من لعن معاوية- تعليق من إملاء الشيخ ربيع وبخط خالد الظفيري
http://t.co/Xwf0EYrX
١٢-١٢
::::::::::
ثناء الإمام ابن باز رحمه الله على الشيخين محمد أمان الجامي والإمام ربيع بن هادي المدخلي وهذا في سنة وفاة الشيخ الجامي رحمه الله.
http://www.youtube.com/watch?v=KgTDZhr7PIA
أخاكُم/ تميم التميمي
للإشتراك في ((المجلة السلفية)) على (الواتساب) أرسال كلمة (إشتراك) على الرقم: (0096171482227)
٣٧٢ - ((عدد خاص))
ربيعٌ ربيعٌ أَما تَسـأَمون..
أَمَا ثمّ شيخٌ سوى المدخلي
وما قد رأيتُ كحلمِ الربيع..
عليك وبالنصـح لم يبخلِ
فليتك تعرفُ قدرَ الربيـع..
ولكــن جهلتَ فلم تعدلِ
ترجمة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - http://rabee.net/profile.aspx
الهذا يكرهون الشيخ ربيع المدخلى
http://safeshare.tv/w/BKhZPgTwRF
ثناء العلّامة ابن باز على الشيخين ربيع والجامي ،،
http://safeshare.tv/w/mtCQvqAGrZ
"من يحذر من كتب الشيخ ربيع في قلبه مرض "
http://t.co/yOUMgVVHNY
الالباني يعتذر عن وصف ربيع المدخلي بالشدة ،،
http://safeshare.tv/w/cXiXgenexQ
مالا تعرفه عن الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله
http://m.soundcloud.com/sawtiyat/rabee-09
قال الشيخ ربيع المدخلي -حفظه الله-:
"إياكم والعناد؛ وربوا أنفسكم على التواضع، وعلى الصّدق وعلى قبول الحق"
http://www.safeshare.tv/w/crEnSifcfq
نماذج من صور لمراسلات الإمام ابن باز رحمه الله للإمام ربيع المدخلي حفظه الله.
وفيها أن الشيخ ابن باز كان يرجع إلى الإمام ربيع المدخلي حفظ الله لمعرفة أحوال الرجال .
http://www.rabee.net/almadani/ibnbaz3.jpg

http://www.rabee.net/almadani/ibnbaz1.jpg

http://www.rabee.net/almadani/ibnbaz2-2.jpg
مقطع للإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فيه الاستعانة بالإمام ربيع المدخلي لتبصير وتعليم طلبة العلم في عنيزة ما يخفى عليهم من أحوال المناهج الدعوية الجديدة.
http://soundcloud.com/tasgelat/3t-187
وقد قيل:
( لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذووا الفضل ) .
إن حامل راية الجرح والتعديل في هذا العصر هو أخونا الدكتور ربيع
http://safeshare.tv/w/rhxZmAZLlB
ما رأيكم في كتب الشيخ صالح الفوزان والشيخ ربيع بن هادي المدخلي ؟ ,,
http://safeshare.tv/w/kobYKtxrjj
الثناء النديّ على العلامة المدخليّ _ للشيخ علي الحدادي
http://safeshare.tv/w/zJUkrpnzaT
يقولون الشيخ ربيع يطعن في المشايخ - الشيخ عبيد الجابري
http://safeshare.tv/w/ZVZbOtWNte
"مجموع الثَّناء العاطر للشَّيخ صالح الفوزان على الشَّيخ ربيع المدخلي -حفظهما الله-" //
http://t.co/ZMeD9MR8qN
الثَّناء البديع من ( العلماء ) على
( الشَّيخ ربيع ) //
http://t.co/Npb6vsGIhI
قف دقيقة واستمع يا من تطلق لسانك وتطعن بالعلامة السلفي
الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
http://safeshare.tv/w/ksDAWIVeRQ
مولده عام 1351 هـ
الاسم: ربيع هادي محمد عمير المدخلي
المولد:عام 1351 هـ ١٩٣٢م
في قرية الجرادية في المملكة العربية السعودية
١-١٢
::::::::::::
رسالة الشيخ ابن باز يطلب من الشيخ ربيع الرد على مبتدع
http://t.co/DLBYNN6j
٢-١٢
:::::::::::::
رسالة الشيخ ابن باز يسأل الشيخ ربيعاً عن حال شخص
http://t.co/Z72fyyFz
٢-١٢
::::::::::::
رسالة الشيخ ابن باز يطلب من الشيخ ربيع تزويده بما كتب عن المودودي
http://t.co/xwA5RhL6
٣-١٢
::::::::::::
رسالة تأييد الشيخ الألباني لردود الشيخ ربيع على سيد قطب
http://t.co/ZPV8W72R
٤-١٢
::::::::::::
ثناء الشيخ الألباني في كتابه صفة الصلاة على رد الشيخ ربيع على الغزالي
http://t.co/A89HTZg9
٥-١٢
:::::::::::
رسالة تقديم الشيخ زيد المدخلي لكتاب سماحة الشريعة للشيخ ربيع
http://t.co/gr9DRWOi
٦-١٢
::::::::
رسالة ثناء الشيخ الفوزان على الشيخ ربيع في تقديمه لمنهج الأنبياء
http://t.co/GKtTqHPk
٧-١٢
:::::::::::::::
رسالة تقديم الشيخ الفوزان لكتاب الشيخ ربيع جماعة واحدة لا جماعات في الرد على عبدالرحمن عبدالخالق
http://t.co/nIRlp3Z0
٨-١٢
:::::::::::::
رسالة تقديم الشيخ محمد بن عبدالوهاب البنا لكتاب الشيخ ربيع جماعة واحدة لا جماعات في الرد على عبدالرحمن عبدالخالق
http://t.co/jOQzWgzU
٩-١٢
::::::::::::
رسالة تقديم الشيخ محمد بن عبدالله السبيل لكتاب الشيخ ربيع جماعة واحدة لا جماعات في الرد على عبدالرحمن عبدالخالق
http://t.co/EmuMutf0
١٠-١٢
::::::::::::
رسالة و سؤال الشيخ عبدالله العقيل عن صحة وحال الشيخ ربيع
http://t.co/LEViQbyj
١١-١٢
::::::::::
تبرئة الشيخ ربيع للإمام الشوكاني من لعن معاوية- تعليق من إملاء الشيخ ربيع وبخط خالد الظفيري
http://t.co/Xwf0EYrX
١٢-١٢
::::::::::
ثناء الإمام ابن باز رحمه الله على الشيخين محمد أمان الجامي والإمام ربيع بن هادي المدخلي وهذا في سنة وفاة الشيخ الجامي رحمه الله.
http://www.youtube.com/watch?v=KgTDZhr7PIA
أخاكُم/ تميم التميمي
للإشتراك في ((المجلة السلفية)) على (الواتساب) أرسال كلمة (إشتراك) على الرقم: (0096171482227)
الجمعة، 2 أغسطس 2013
قال سحنون رحمه الله : مت إن شئت ، مت إن شئت - اتعلم لماذا قال ذلك؟!!
عن يحيى بن عون قال : دخلت مع سحنون على ابن القصار و هو مريض ، فقال سحنون : ما هذا القلق ؟ .. قال له : الموت و القدوم على الله . قال سحنون : ألستَ مصدقا بالرسل و البعث و الحساب ، و الجنة و النار ، و أن أفضل هذه الأمة أبو بكر ثم عمر ، و القرآن كلام الله غير مخلوق ، و أن الله يُرى يوم القيامة و أنه على العرش استوى ، و لا تخرج على الأئمة بالسيف و إن جاروا ..
قال : إي و الله ! ..
قال سحنون : مت إن شئت ، مت إن شئت .. - أي اطمئن إن مت على هذه العقيدة - ..
سير أعلام النبلاء 12/67
(منقول)
لو خرج داعية فقال للناس : ( ادعو الله تعالى أن يمزق شملنا … )
لو خرج داعية فقال للناس :
ادعو الله تعالى أن يمزق شملنا
وأن يخرب أمننا
وأن يقتل بعضنا بعضا
وأن تنتشر الفواحش في بلادنا.
فإنهم يذمونه ويحذرون منه
فإذا دعاهم إلى المظاهرات السلمية وإلى الخروج على الحاكم المسلم ولو كان ظالما
تحت اسم الإصلاح والتغيير للأفضل
واسترداد الحقوق ونصرة المظلومين
والأمر بالمعروف والنهي المنكر
مدحوه وعادوا من يحذر منه .
مع أن تلك المفاسد هي التي تقع
إذا وقعت المظاهرات .
فانظر إلى الناس استنكروها
إذا كانت بلفظ الدعاء
وقبلوها إذا كانت باسم الإصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
مع أن النتيجة واحدة
ولكن الطرح مختلف .
والعاقل يعلم أن الحقائق لاتتغير بالمسميات
وواقع العالم خير شاهد
قال تعالى : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ )
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ) رواه أبو داود وصححه ابن حبان .
ادعو الله تعالى أن يمزق شملنا
وأن يخرب أمننا
وأن يقتل بعضنا بعضا
وأن تنتشر الفواحش في بلادنا.
فإنهم يذمونه ويحذرون منه
فإذا دعاهم إلى المظاهرات السلمية وإلى الخروج على الحاكم المسلم ولو كان ظالما
تحت اسم الإصلاح والتغيير للأفضل
واسترداد الحقوق ونصرة المظلومين
والأمر بالمعروف والنهي المنكر
مدحوه وعادوا من يحذر منه .
مع أن تلك المفاسد هي التي تقع
إذا وقعت المظاهرات .
فانظر إلى الناس استنكروها
إذا كانت بلفظ الدعاء
وقبلوها إذا كانت باسم الإصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
مع أن النتيجة واحدة
ولكن الطرح مختلف .
والعاقل يعلم أن الحقائق لاتتغير بالمسميات
وواقع العالم خير شاهد
قال تعالى : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ )
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ) رواه أبو داود وصححه ابن حبان .
الخميس، 1 أغسطس 2013
واحده بواحده يا ولدي … وسهم بسهم ياولدي
يقول الشيخ د. عبد العزيز السدحان:
كنت أسكن وعائلتي في بيت والدي، وفي يوم كنت مشغولا بتغيير مصابيح سور المنزل وكان ذلك بعد صلاة الظهر..
فرآني والدي وطلب مني تأخيرالعمل إلى العصر بسبب حرارة الشمس، وألحّ علي في ذلك، فقلت له:
يا والدي خمس دقائق وأنتهي.
سكت الوالد ثم دخل وهو يحمل ولداً لي
فوضعه في الأرض، وكان حافي القدمين،
فبدأ الصغير يتأذى من حرارة قدميه حتى غالبه البكاء .
فقلت: يا والدي!!
الطفل تأذّى من حرارة الشمس .
فقال الوالد: خمس دقائق، وأعود به إلى داخل المنزل .
قال الشيخ:
لحظتها شعرت بوجع السهم الذي أوجع والدي.
رب ارحم والدينا كما ربونا صغارا . .
من كتاب (سمعت ورأيت)
د.عبد العزيز السدحان
كنت أسكن وعائلتي في بيت والدي، وفي يوم كنت مشغولا بتغيير مصابيح سور المنزل وكان ذلك بعد صلاة الظهر..
فرآني والدي وطلب مني تأخيرالعمل إلى العصر بسبب حرارة الشمس، وألحّ علي في ذلك، فقلت له:
يا والدي خمس دقائق وأنتهي.
سكت الوالد ثم دخل وهو يحمل ولداً لي
فوضعه في الأرض، وكان حافي القدمين،
فبدأ الصغير يتأذى من حرارة قدميه حتى غالبه البكاء .
فقلت: يا والدي!!
الطفل تأذّى من حرارة الشمس .
فقال الوالد: خمس دقائق، وأعود به إلى داخل المنزل .
قال الشيخ:
لحظتها شعرت بوجع السهم الذي أوجع والدي.
رب ارحم والدينا كما ربونا صغارا . .
من كتاب (سمعت ورأيت)
د.عبد العزيز السدحان
يا من تجتهد في الأوتار من العشر الأواخر دون الشفع - ابن تيمية
يا من تجتهد في الأوتار من العشر الأواخر دون الشفع
إليك هذا النقل:
ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ: "ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﺘﻄﻠﺐ ﻟﻴﻠﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺛﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺳﺒﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺗﺴﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : "ﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ، ﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ، ﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﺗﺒﻘﻰ، ﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺗﺒﻘﻰ". ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻷﺷﻔﺎﻉ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻻﺛﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ ﺗﺎﺳﻌﺔً ﺗﺒﻘﻰ، ﻭﻟﻴﻠﺔُ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﺎﺑﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺴﺮﻩ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺃﻗﺎﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ... ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻫﻜﺬﺍ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺮﺍﻫﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﺟﻤﻴﻌﻪ"
مجموع الفتاوى
إليك هذا النقل:
ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ: "ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﺘﻄﻠﺐ ﻟﻴﻠﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺛﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺳﺒﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺗﺴﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : "ﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ، ﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ، ﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﺗﺒﻘﻰ، ﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺗﺒﻘﻰ". ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻷﺷﻔﺎﻉ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻻﺛﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ ﺗﺎﺳﻌﺔً ﺗﺒﻘﻰ، ﻭﻟﻴﻠﺔُ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﺎﺑﻌﺔ ﺗﺒﻘﻰ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺴﺮﻩ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺃﻗﺎﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ... ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻫﻜﺬﺍ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺮﺍﻫﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﺟﻤﻴﻌﻪ"
مجموع الفتاوى
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)