الاثنين، 19 نوفمبر 2012
رسالة لإخواني أهل الكويت..قبل الطوفان للشيخ عايد الشمري حفظه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
أما بعد :-
رسالتي ونصيحتي لإخواني الكويتيين هي أنني أنصح نفسي وإياكم بتقوى الله عزوجل قال الله تعالى : ( ياأيهاالذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون ) .
وأنصح نفسي وإياكم بالقيام بمايرضي الله تعالى :-
قال النبي صلى الله عليه وسلّم ( إن الله يرضى لكم ثلاثا : أن تعبدوه ولاتشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرّقوا ، وأن تناصحوا من ولّاه الله أمرَكم ) رواه الإمام مسلم .
أيها الإخوة قال الله تعالى :- ( وماخلقت الجن والإنس إلّا ليعبدون ) .
فالخلق خلقهم الله تعالى لعبادته وتوحيده ، والعبادة كما يقول ابن تيميّة رحمه الله تعالى : - ( اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة).
ولابد لكل عبادة مقبولة من شرطين :- الأول : موافقة الكتاب والسنة.
الثاني: الإخلاص لله تعالى .
فكل عبد مسلم ينظر للمعتقد والقول والعمل الذي يريد أن يقدم عليه هل تحقق فيه الموافقة للكتاب والسنة وبالتالي اكتسب الشرعية وهل تحقق فيه الإخلاص لله تعالى ليتم بذلك القبول.
ولذلك مايريد أن يقدم عليه بعض الإخوة الكويتيين من مظاهرات هي شرارة لإشعال نار الثورات مبنية على غاية ووسيلة .
فأماّ الغاية فهي للمطالبة بتغيير دستور ديمقراطي ليكون أكثر ديمقراطية والمطالبة بالسماح لتعددية سياسية وفكرية مأخوذة من رحم الليبرالية السياسية.
فالغاية محرّمة لمخالفتها للكتاب والسنة ومطالبتها بحكم يضاد حكم الله تعالى .
وأما الوسيلة وهي المظاهرات فلو فرضنا فيها الإباحة لكانت محرمة لأنها مفضية لغاية محرّمة ؛ فكيف إذا كانت بذاتها محرّمة لما يترتب عليها من الأضرار والفوضى المؤدّية للتقاتل بين أبناء المسلمين والتسبب في الفرقة والتقاطع والتدابر والشحناء بينهم يبتدأ بالأسرة ليعمّ المجتمع المسلم كله.
وأمّا مايتعلّق بطبيعة الحركة الثورية والحراك السياسي الذي يقف خلفها فهي كالتالي :-
أولا :- تحالف بين أحزاب ليبرالية وقومية تقدمية مع أحزاب ذات نهج محدث مبتدع يقوم بتزوير الأحكام الشرعية لتسويغ ثورة ليبرالية إخوانية.
ثانيا :- استخدام الأحزاب السياسية المتحالفة فئة الشباب كوقود لإشعال نار الثورة كالنموذج المصري .
ثالثا :- تحريك بعض أبناء القبائل بعد تهييجهم بخطاب يزعم أنه يحرّك أخلاقيات العروبة الكامنة في شخصية العربي من نخوة ونجدة للمظلوم وحميّة ترفض الذل وكرامة تقاتل الهوان إلى غير ذلك من مفردات يجيد السياسي تحريكها لتحقيق مرحلية أولية لنجاح الثورة .
رابعا:- باستخدام السياسي لورقة الشباب والقبلية تتسع رقعة النار المشتعلة وتتكاثر أعداد المتظاهرين لتغطّي على صغر حجم الأحزاب السياسية التي تقف خلف الثورة ؛ ومن ناحية أخرى يتم التخلص من أي تبعات قانونية تلحق رموز الأحزاب عند حصول أضرار تستوجب العقوبة القانونية .
والخلاصة :- في حال نجاح الثورة تقطف الأحزاب السياسية المتحالفة ثمارها ..وتبقى آلام الحروق الناتجة عن الثورة من نصيب وقودها ممن شارك من الشباب والقبائل .
وفي حال خسارة الثورة يحمل رموز الأحزاب وخطبائها المسئولية لمن كان وقودها من الشباب والقبائل عن أحداث القتل والضرب والفوضى وعدم سلميتها.
ولذلك يتعيّن على كل من خدع ببريق وعود القائمين على الثورة أن يراجع نفسه وذلك بعرض مايريد القيام به على الكتاب والسنة ومعرفة الحكم الشرعي فيه.
وإدراك حقيقة التحالف القائم على الثورة من جهة الأجندة والمطالب التي يتخندق خلفها والأسس الفكرية التي يقوم عليها كل حزب من الأحزاب المتحالفة والتي سوف يحكم ويسوس البلاد بها في حال نجاح الثورة ومدى موافقتها لماخلق الخلق لأجله وهو تحقيق عبادة الله تعالى للوصول برحمة الله تعالى لمرضاته والفوز بجنته سبحانه.
وختاما :- أسأل الله تعالى أن يحفظ الكويت وسائر بلاد المسلمين بحفظه وأن يجنبها الشرور والفتن .
كتبه :- المتوكل على ربه القوي / أخوكم عايد بن خليف السند الشمري
24/ 12 / 1433 .
المصدر : سحاب السلفية
الأحد، 30 سبتمبر 2012
رد الشيخ الناصح ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى على شُبهتينِ خَبيثتينِ
الخميس، 6 سبتمبر 2012
المختصر في الأسباب التي يرجع إليها تحريم المظاهرات
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد الأمين، وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.
أما بعد، أيها المسلم الكريم ـــ وقاك الله شر الفتن في الدين والدنيا، وسددك إلى الحق ـــ:
فهذه أوجه ثلاثة تبين لك بجلاء تحريم المظاهرات في سائر بلاد المسلمين، وأنه لا يحل لمؤمن بالله واليوم الآخر أن يمشي فيها بنفسه، أو يكون من الداعين إليها بكلمة أو مقال أو خطبة، أو يكون من الداعمين لها بمال أو إعلام.
الوجه الأول: أنَّها مخالفة لما أمرت به ونهت عنه الشريعة الإسلامية أفرادها في معاملة حكامهم عند حصول المنكرات والظلم والجور والاستئثار بالأموال منهم.
إذ جاء في هذه الشريعة الطيبة الجليلة:
1- الأمر بالصبر على جور هؤلاء الحكام وظلمهم واستئثارهم.
2- الأمر بالسمع والطاعة لهم في غير معصية الله سبحانه.
3- الأمر بأن تكون نصيحتهم في السر لا العلن.
4- النهي عن نزع اليد من طاعتهم.
5- النهي عن الخروج عليهم بقول أو فعل، بسلاح وغير سلاح.
6- النهي عن سبِّهم وشتمهم.
الوجه الثاني: أنَّ فعلها من التشبه بأعداء الله ورسله من الكفار من اليهود والنصارى والشيوعين وأضرابهم.
إذ جاءتنا هذه المظاهرات من بلدانهم ونُظمهم ودساتيرهم، وقد حرمت الشريعة الإسلامية علينا أن نتشبه بهم، فثبت عن سيِّد ولد آدم صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( من تشبه بقوم فهو منهم )).
وفي تقرير هذا الوجه يقول العلامة الكبير والمصلح الناصح والعالم الراسخ محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ عن هذه المظاهرات:
تلقيناها من جملة ما تلقيناها من عادات الغربيين ونظمهم.اهـ
وقال أيضاً:
ولا تزال بعض الجماعات الإسلامية تتظاهر بها، غافلين عن كونها من عادات الكفار وأساليبهم التي تتناسب مع زعمهم أن الحكم للشعب، وتتنافى مع قوله صلى الله عليه وسلم: (( خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم )).اهـ
وقال العلامة الكبير والمصلح الناصح والعالم الراسخ صالح بن فوزان الفوزان ـ سلمه الله ـ:
المظاهرات ليست من عمل المسلمين، ولا عُرفت في تاريخ الإسلام، هذه من أمور الكفار.اهـ
وقال العلامة الكبير والمصلح الناصح والعالم الراسخ ـ أحمد بن يحيى النجمي ـ رحمه الله ـ:
الملاحظة الثالثة والعشرون: تنظيم المسيرات والتظاهرات.
والإسلام لا يعترف بهذا الصنيع ولا يقره، بل هو محدث من عمل الكفار، وقد انتقل من عندهم إلينا.اهـ
وألسنة كثير من الساسة والسياسيين في الدول الغربية الكافرة وغيرها في هذه الأيام تُظهر دعمهم وتأييدهم ونصرتهم لهذا المظاهرات والثورات والاحتجاجات والاعتصامات التي تنتشر في بلاد المسلمين، وتؤكد فرحهم واحتفاءهم بها وبأهلها، وما خفي كان أشد وأعظم، وصدق الله تعالى وكذبوا إذ يقول سبحانه للنبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين به: { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ }.
وقال ـــ عز وجل ـــ: { وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ }.
الوجه الثالث: أنَّها تُعين على الوقوع في الإثم والعدوان الذي نهى الله عنه وحرمه على عباده المؤمنين.
إذ يحصل بسببها محرمات كثيرة وكبيرة وشنيعة، فيحصل بسببها إراقة لدماء عدد من المتظاهرين، ودماء رجال الأمن والمارَّة، وإصابة كثير في أبدانهم وأجسادهم بجروح وحروق وكسور، ونهب وسرقة لأسواق الناس ومتاجرهم وبيت مال المسلمين، وإحراق وإفساد وتدمير للمراكز والمباني والمنشئات والمراكب التابعة لبيت مال المسلمين، وإعاقة للناس عن الخروج لطلب الرزق لأهاليهم وعلاجهم ومصالحهم وإتمام أسفارهم، وإفلات المجرمين والمفسدين من العقوبات الصادرة عليهم وهروبهم من السجون، وإخراج النساء من بيوتهن واختلاطهن بالرجال سافرات متبرجات، وإخافة كثير من الشيوخ والنساء والصغار والمارة والغرباء والمسافرين، وتضييع للصلوات عن أوقاتها، وإدخال للمخدرات ونشر لها في البلاد بسبب ضعف الأمن ورجاله في الحدود وداخل البلاد، وولوج كثير من أصحاب المذاهب والأفكار الهدامة من علمانية ولبرالية واشتراكية وشيوعية ورافضية للمطالبة بما يوافق مذاهبهم، ويناقض الإسلام وأصوله، وغير ذلك من المحرمات.
وزد على ذلك إذا ما واجههم الحاكم بجنده وأسلحته وطائراته، واسأل عن آثار ذلك المدن والقرى والطرق والمستشفيات والأرامل واليتامى والمرضى والشيوخ والنساء والمساكن والمدارس والحدود المجاورة.
وقد نهى الله ـــ جل وعلا ـــ وزجر عباده عن فعل كل سبب يعين على حصول شيء من المحرمات فقال سبحانه:{ وَلا تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ }.
فكيف بما ينجم عنه ويتسبب في حصول محرمات عديدة؟ ومنكرات متنوعة؟ وخطايا بشعة؟ وآثام متزايدة، كهذه المظاهرات والمسيرات والاحتجاجات والاعتصامات؟.
لا شك أن النهي والزجر عنه وتحريمه في الشريعة يكون آكد وأكبر وأعظم وأشد وأغلظ.
فإن قيل: إن الحاكم أو دستور البلاد ونظامها يأذن بالمظاهرات، فيقال لصاحب هذا القول:
إن النبي صلى الله عليه وسلم قد ثبت عنه أن زجر عن طاعة أي إنسان في معصية الله سواء كان هذا الإنسان حاكماً أو عالماً أو داعية أو والداً أو غيرهم إذ قال:(( لاَ طَاعَةَ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ )).
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع عليه ولا طاعة )).
ولما سَأل أحد الناس الإمام الكبير والمصلح الناصح والعالم الراسخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ فقال له:
[ إذا كان حاكم يحكم بغير ما أنزل الله ثم سمح لبعض الناس أن يعملوا مظاهرة تسمى عصامية مع ضوابط يضعها الحاكم نفسه ويمضي هؤلاء الناس على هذا الفعل، وإذا أنكر عليهم هذا الفعل قالوا نحن ما عارضنا الحاكم ونفعل برأي الحاكم، هل يجوز هذا شرعاً مع وجود مخالفة النص؟.
قال له مجيباً:
عليك باتباع السلف، إن كان هذا موجوداً عند السلف فهو خير، وإن لم يكن موجوداً فهو شر، ولا شك أن المظاهرات شر، لأنها تؤدي إلى الفوضى من المتظاهرين ومن الآخرين، وربما يحصل فيها اعتدا، إما على الأعراض، وإما على الأموال، وإما على الأبدان، لأن الناس في خضم هذه الفوضوية قد يكون الإنسان كالسكران لا يدري ما يقول ولا ما يفعل، فالمظاهرات كلها شر سواء أذن فيها الحاكم أو لم يأذن، وإذن بعض الحكام بها ما هي إلا دعاية، وإلا لو رجعت إلى ما في قلبه لكان يكرهها أشد كراهة، لكن يتظاهر بأنه كما يقول ديمقراطي وأنه قد فتح باب الحرية للناس، وهذا ليس من طريقة السلف.اهـ
وقد ذهب إلى تحريم هذه المظاهرات أكابر أهل العلم من أهل السنة والحديث، الذين عُرفوا بالرسوخ في العلم، والتضلع فيه، وعرفوا بالعمل بالنصوص الشرعية، ومتابعة ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وباقي سلف الأمة الصالح، وعرفوا بالصلاح والزهد والورع، وعرفوا بالشفقة على الأمة، والنصح لها، وإبعادها عن كل ما يضرها، وعلى رأس هؤلاء:
أولاً: الشيخ العلامة المصلح الناصح عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله ـ.
ثانياً: الشيخ العلامة المصلح الناصح محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ.
ثالثاً: الشيخ العلامة المصلح الناصح محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.
رابعاً: الشيخ العلامة المصلح الناصح مقبل بن هادي الوادعي ـ رحمه الله ـ.
خامساً: الشيخ العلامة المصلح الناصح أحمد بن يحيى النجمي ـ رحمه الله ـ.
سادساً: الشيخ العلامة المصلح الناصح صالح بن فوزان الفوزان ـ سلمه الله ـ.
سابعاً: الشيخ العلامة المصلح الناصح ربيع بن هادي المدخلي ـ سلمه الله ـ.
ثامناً: الشيخ العلامة المصلح الناصح زيد بن هادي المدخلي ـ سلمه الله ـ.
تاسعاً: الشيخ العلامة المصلح الناصح صالح بن محمد اللحيدان ـ سلمه الله ـ.
عاشراً: الشيخ العلامة المصلح الناصح عبد المحسن بن حمد العباد ـ سلمه الله ـ.
حادي عشراً: مفتي عام المملكة العربية السعودية العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ـ سلمه الله ـ.
هذا وأسأل الله ــ جل وعلا ــ أن يعيذ جميع المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يرفع القتل والخوف والجوع عن سائر بلادهم، وأن يصلح ولاة أمور المسلمين، ويرزقهم العمل بالشريعة، وإقامة العدل، وأن يوفقهم للقضاء على الشرك والبدع والمعاصي، وأن يحسن لهم البطانة ويجعلها من أهل الخير، وتصب في الخير، إنه سميع مجيب، وسبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
وكتبه:عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد.
الأربعاء، 5 سبتمبر 2012
ملخص وقفات علي سالم حول هاشتاقات "أعراضنا خط احمر" و"حرائرنا خط احمر"
عندما قمنا بنشر نتائج مركز آراء @UAEPolls في شان ملاحقة #التنظيم_النسائي ، هاج بني أخوج وماجوا . من محمد العوضي في الكويت الى الامارات .”
واطلق القوم عدة شعارات وهاشتاقات وقالوا أعراضنا خط احمر ، ومنهم من قال حرائرنا خط احمر ، وقالوا قولا كثيرا . ولي في ذلك وقفات .”
وقفات أضع فيها النقاط على الحروف ، بعضها شرعي وبعضها قانوني ، كلمات أضعها بعد ان أعطيتهم الوقت الكافي ليقولوا كل ما تجود بها ألسنتهم.”
واتمنى من الاخوه الشرعيين ان يصوبوا لي ان وجدوا سهوا او خطا وكذلك الاخوه القانونيين ، كلا في مجاله ، وان تزيدوا من علمكم افضل واعم للفائدة”
وقبل ان انشر وقفاتي مع شعاراتهم انوه باني ساتفاعل مع الردود والتعليقات في وقت لاحق لضيق الوقت لدي حاليا . فاعتذر مقدما واقدركم جميعا .”
الوقفة الاولى : لماذا غضب القوم وثارت نخوت محمد العوضي .”
الاستفتاء كان يتحدث عن فئة محددة من #التنظيم_النسائي ولم يشمل الجميع ، تحدث عن الفئة التي تسي للدولة ، فلماذا يغضب من يغضب من ذلك .”
أوليس الدفاع عن الاتحاد واجب مقدس بنص الدستور ، والإساءة لمكانة الدولة مجرم بالقانون ، فلماذا البكاء والنياح وعرضنا عرضنا واه عرضياه”
ثم أليس الخطاب موجه ل #التنظيم_النسائي ، فهل اعراضكم هن من اعضاء #التنظيم_النسائي ويسيئون للدولة ؟ ان قلتم لا فأقول ولما كل هل الصوت والنياح”
تقولون لا يوجد تنظيم نسائي ، وأقول اذا لماذا وقف شعر جنبكم لنتائج الاستفتاء واعتبرتموه تحريض على اعراضكم . سؤال اعراضكم من #التنظيم_النسائي”
ان كن لسن من #التنظيم_النسائي ، فلسن المقصودات ، فأعجب لقوم ينيحون على شي ليسوا المقصودين به . ام اجعلها تحت بند " فهموا الرسالة واعترفوا"”
جاء احدهم وقال عرضي عرضي ، قلت : ومال بال عرضك يا غلام ، الحديث عن التنظيم النسائي للإخوان المسلمين ، عرضك منهم ، فبهت الاخونجي وفر ذليلا”
هذه هي الوقفة الاولى بان الحديث عن #التنظيم_النسائي ، فمن يضع طوعا عرضه ضمن ذلك التصنيف نقول له ، هذا تصنيفك ، نحن لم نسمي انت فهمت واعلم.”
الوقفة الثانية : من حيث المبدا لماذا نخالف القانون . أوليس احترام القوانين والأوامر واجب على الجميع بنص الدستور .”
الاستفتاء لم يأتي الا لإقرار دولة القانون ، فان كان هناك تنظيم فهذا مجرم ، وان كان منهم من يسيئ فهذا مجرم ايضا،فكيف يعقل بعاقل ان يحتج بعرضه”
فهل اصبح العرض قاعدة استثنائية لدى البعض يثيرها لكي يتنصل من جرائمه ، ألستم من يطالب بالقضاء ، الاستفتاء لم يطلب الا بالقانون وخصص ولم يعمم.”
ولكن وجود فئة محددة من تنوح على أعراضها دون اخرى يجعلنا نسال لماذا هؤلاء فقط ، اعتقد فهموا الرسالة واعترفوا ضمنيا بها والي على راسه ....:)”
الوقفة الثالثة : بين النخوه والقانون . هل فرق المشرع بين الرجل والمرأة في القانون الاماراتي .”
أجاب على ذالك التميمي وقال بان المشرع لم يفرق بين الرجل والمرأة ، والقانون واحد والتجريم واحد .”
اذا لا اصل لان يعتد شخص بالنخوة والعرض ويدفع بها للدفاع عن ما يسميه عرضه ، عجيب امر من فهم ان الكلام عن عرضه. لا مجال الا للملاحقة القانونية”
الوقفة الرابعة : بين العرض والنخوة العربية، وموقف الشرع .”
في الاسلام لم اجد ان الشرع وضع ( عرضي خط احمر ) عندما يتعلق الامر بمخالفة الشرع. او المساس بالدولة . والقصص عديدة فهل اطلع عليه اخوان روري”
فعندما قام حاطب بن ابي بلتعة باستخدام سيدة لنقل رسالة لكفار قريش،لم اجد في فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بان قال السيدات خط احمر واتركوها”
فهل اخوان روري اكثر نخوة وشهامة وأخلاق من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟”
في حادثة حاطب بن ابي بلتعة وعندما كان الامر يتعلق برسالة ودولة الاسلام ، ارسل الرسول عليه الصلاة والسلام ثلاثة رجال خلفها لا واحد .”
كان على راسهم علي بن ابي طالب رضي الله عنه ومعه الزبير والمقداد بن الاسود رضي الله عنهم أجمعين ، لم نسمع حينها نسائنا خط احمر . المجرم يلاحق”
وعندما وصلوها قالوا لها " لتخرجن الكتاب او لنلقين الثياب " ./ لم اسمع. يومها من يقول وا عرضياه والنساء خط احمر بل فعلهم" او لنلقين الثياب "”
اذا إقرار الملاحقة وجدناه ، اما ماذا تكون العقوبة ذاك امر مختلف ، فكيف بقوم اليوم يرفضون الملاحقة ، لا عجب فكتبكم البنا لا صحيح البخاري”
وعندما خرجت سجاح بنت الحارث هددت الدولة الاسلامية ونشرت الفتنه بادعائاتها ، لم نسمع بقائل يقول النساء خط احمر .”
خرج لها جيش على راسه يومها ابوسليمان ، وما ادراك من ابوسليمان ، انه سيف الله المسلول خالد ابن الوليد رضي الله عنه .”
ولم نسمع من العرب يومها يقولون عرضنا ونسائنا خط احمر ، بل وجدنا رجال كعلي وخالد رضي الله عنهما في وجه ملاحقة نساء خرجنا عن الطريق والحق.”
اما في القرآن فلم اجد بانه في العقوبة تخفف على النساء بل وجدت أمثلة عديدة ليس بها نسائنا خط احمر . فلم يقلها نوح ولا لوط فقرئوا القران .”
ووجدت بان كل مجرم يلقى اشد العقاب سواء كان ابوجهل او امرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد . / فاي اخوان روري عن هذا”
ختاما اقول كم من ابوجهل في قضية التنظيم وكم ام جميل بيننا حمالة للحطب ، نسال الله ان يجعل في جيدها حبل من مسد . دمتم بخير .”
--------------
نقلتها من تغريدات أخونا علي سالم لأهميتها وسهولة قراءتها بتاريخ ٦/٩/٢٠١٢
الأربعاء، 18 يوليو 2012
يا الله !! .. كيف نسيت عداوة الأبناء والأزواج!!
تعال ونتدبر مع القرطبي في تفسيره لهذه الآية
)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ۚ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا)
قال ابن عباس : نزلت هذه الآية بالمدينة في عوف بن مالك الأشجعي ; شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم جفاء أهله وولده ; فنزلت .
ذكره النحاس .
وحكاه الطبري عن عطاء بن يسار قال : نزلت سورة ( التغابن ) كلها بمكة إلا هؤلاء الآيات : (يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم ) نزلت في عوف بن مالك الأشجعي كان ذا أهل وولد , وكان إذا أراد الغزو بكوا إليه ورققوه
فقالوا : إلى من تدعنا ؟ فيرق فيقيم ;
فنزلت : ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم ) الآية كلها بالمدينة في عوف بن مالك الأشجعي .
وبقية الآيات إلى آخر السورة بالمدينة .
وروى الترمذي عن ابن عباس - وسأله رجل عن هذه الآية ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم ) –
قال : هؤلاء رجال أسلموا من أهل مكة وأرادوا أن يأتوا النبي صلى الله عليه وسلم , فأبى أزواجهم وأولادهم أن يدعوهم أن يأتوا النبي صلى الله عليه وسلم , فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم رأوا الناس قد فقهوا في الدين هموا أن يعاقبوهم ; فأنزل الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم ) الآية .
هذا حديث حسن صحيح .
قال القاضي أبو بكر بن العربي : هذا يبين وجه العداوة ; فإن العدو لم يكن عدوا لذاته وإنما كان عدوا بفعله .
فإذا فعل الزوج والولد فعل العدو كان عدوا , ولا فعل أقبح من الحيلولة بين العبد وبين الطاعة .
وفي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الشيطان قعد لابن آدم في طريق الإيمان فقال له أتؤمن وتذر دينك ودين آبائك فخالفه فآمن ثم قعد له على طريق الهجرة فقال له أتهاجر وتترك مالك وأهلك فخالفه فهاجر ثم قعد له على طريق الجهاد فقال له أتجاهد فتقتل نفسك فتنكح نساؤك ويقسم مالك فخالفه فجاهد فقتل , فحق على الله أن يدخله الجنة ) .
وقعود الشيطان يكون بوجهين : أحدهما : يكون بالوسوسة .
والثاني : بأن يحمل على ما يريد من ذلك الزوج والولد والصاحب ; قال الله تعالى : ( وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم ) [ فصلت : 25 ] .
وفي حكمة عيسى عليه السلام : من اتخذ أهلا ومالا وولدا كان للدنيا عبدا .
وفي صحيح الحديث بيان أدنى من ذلك في حال العبد ; قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد القطيفة تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش ) .
ولا دناءة أعظم من عبادة الدينار والدرهم , ولا همة أخس من همة ترتفع بثوب جديد .
كما أن الرجل يكون له ولده وزوجه عدوا كذلك المرأة يكون لها زوجها وولدها عدوا بهذا المعنى بعينه .
وعموم قوله : ( من أزواجكم ) يدخل فيه الذكر والأنثى لدخولهما في كل آية .
والله أعلم .
( لَكُمْ )
معناه على أنفسكم .
والحذر على النفس يكون بوجهين : إما لضرر في البدن , وإما لضرر في الدين .
وضرر البدن يتعلق بالدنيا , وضرر الدين يتعلق بالآخرة .
فحذر الله سبحانه العبد من ذلك وأنذره به .
( فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ )
روى الطبري عن عكرمة في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم ) قال : كان الرجل يريد أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فيقول له أهله : أين تذهب وتدعنا ؟ قال : فإذا أسلم وفقه قال : لأرجعن إلى الذين كانوا ينهون عن هذا الأمر , فلأفعلن ولأفعلن ; قال : فأنزل الله عز وجل : ( وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ) .
وقال مجاهد في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم ) قال : ما عادوهم في الدنيا ولكن حملتهم مودتهم على أن أخذوا لهم الحرام فأعطوه إياهم .
والآية عامة في كل معصية يرتكبها الإنسان بسبب الأهل والولد .
وخصوص السبب لا يمنع عموم الحكم .
الثلاثاء، 10 يوليو 2012
( ترك التلبيس على الناس )
الثلاثاء، 3 يوليو 2012
من يراقص جراح من؟
تعاون إخواني إيراني وحزب الات مع بشار الأسد ضد من؟
ضد الشيخ الكبير يجلد على ظهره
ضد المرأة الضعيفة التي تغتصب كل يوم.
ضد الطفل البريء الذي يغتال طفولته.
ثم يتباكون الاخوان علينا "مادونا تراقص جراحنا"!!
ثم يتباكون الاخوان لماذا لا تدعون على بشار في المنابر!! وهم يضعون يدهم مع يد تلطخت بدماء الابرياء دفاعن عن حكومته.
كذابوا والله أكّالوا للسحت.
من الذي يراقص جراحنا حقيقة أنهم الأخوان واصحاب العمائم.
جبريل: نحن وإيران وحزب الله سنقاتل مع الأسد
أعلن الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة أحمد جبريل، أن الجبهة وحزب الله وإيران سيكونون جزءاً من المعركة الى جانب النظام السوري.
http://www.emaratalyoum.com/politics/news/2012-07-04-1.496675
الخبر في جريدة الإمارات اليوم