مرسي: الشعب مصدر السلطة ولا سلطة فوق سلطته
http://m.youtube.com/watch?v=q3hr2dJsOQI
مرسي: حد السرقة ليس من الشريعة،والشريعة ليست المصدر الوحيد للتشريع
http://m.youtube.com/watch?v=eujvI7ywuzE
مرسي يقسم على احترام القانون الوضعي والدستور الكفري
http://m.youtube.com/watch?v=yt2k-42YPX8
مرسي يناقض صريح القرآن في عقيدة النصارى
http://m.youtube.com/watch?v=lwTPVhLrixU
مرسي: يحق للمواطن المصري تغيير معتقده ولا يقام حد الرده إلا على من جاهر بردته ودعا لها
http://m.youtube.com/watch?v=HPL3PuSBP50
مرسي: لا خلاف عقدي بين المسلمين والنصارى
http://m.youtube.com/watch?v=_SiH5-KDEkA
مرسي: لايوجد شيء اسمه حد ولا جزية http://m.youtube.com/watch?v=ZNmtHKcGP54
مرسي: لا فرق بين الشورى والديمقراطية http://m.youtube.com/watch?v=BhaSvgyXLDA
مرسي: البرلمان هو من يشّرع ويسنّ القوانين http://m.youtube.com/watch?v=5HR90c0OShM
(((أخيراً)))
سؤال : أين الدولة الإسلاميه التي يريدها مرسي؟
إذا عرفت ما سبق من عدم وجود الإراده الإخوانيه لقيام الدوله الإسلاميه ، فلماذا يتباكى العوده والعريفي وعبدالله الفوزان وغيرهم من الحزبيين على زوال دولة مرسي والإخوان المفلسين؟
دل ذلك على وجود الولاء الحزبي بين هؤلاء وجماعة الإخوان المسلمين، وهو الولاء الطاغي على ولائهم لله ورسوله،،،،
أخي الكريم : أرجوا أن تركز معي قليلاً ،،،
قد لا تتوقع أن هناك إنسام مسلم عرف الله ورسوله ودينه أن يكون ولائه لغير الله ورسوله،،،،
فأقول : ظنك هذا إن دل على شيء ، فإنما يدل على طهارة قلبك وحسن نيتك في حياتك،،،
ولكن لابد أن تعرف أن هناك أناس قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ، وهذا لابد أن تعتقده وتؤمن به ، لأنه عين حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ كما وذكر في الحديث الآخر ،،، دعاة على أبواب جهنم ،،،، وفي الحديث الآخر ،،، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ،،، فدلت تلك الأحاديث على أن المظاهر الإسلاميه من قصر الثياب وإطالة اللحيه وحسن البيان في الكلام وشماغ البسام وبشت الأحساء لا يكفي ،،،، بل لابد من موافقة تلك الكلمات وتلك الأعمال الكتاب والسنه بفهم سلف الأمة ،،، إحفظ هذه الكلمات فهي دقيقة في موضوعها وأسأل الله الهداية والسلامه.
حساب شخصي أخوكم تميم حسين من لبنان ، للإشتراك على(الواتساب)(0096171482227) أرسال كلمة (إشتراك)
حساب تويتر(ser_almabad@)
الأربعاء، 31 يوليو 2013
المختصر في معرفة أحكام زكاة الفطر
المختصر في معرفة أحكام زكاة الفطر([1])
[1] ما حكم صدقة الفطر ؟
- واجبة على كل مسلم تلزمه مؤنة نفسه إذا فضل عنده عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته. (م1ج9/364)
[2] وهل يجوز إخراجها عن الجنين ؟
- يستحب إخراجها عنه لفعل عثمان رضي الله عنه ولا تجب عليه لعدم الدليل على ذلك. (م1/ج9/366)
[3] هل يلزم الزوج فطرة الزوجة ؟
- زكاةالفطرتلزم الإنسان عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته ومنهم الزوجة، لوجوب نفقتها عليه.(م1/ج9/368)
[4] ما حكم تأخير زكاةالفطرعن وقتها ؟
- إذا أخرالشخص زكاةالفطرعن وقتها وهو ذاكر لها أثم وعليه التوبةإلى الله والقضاء؛ لأنها عبادة فلم تسقط بخروج الوقت كالصلاة.(م1/ج9/372)
[5] ما حكم من كانت لديه الاستطاعة في إخراج زكاة الفطر ولم يخرجها ؟
- يجب على من لم يخرج زكاة الفطر أن يتوب إلى الله عز وجل، ويستغفره؛ لأنه آثم بمنعها، وأن يقوم بإخراجها إلى المستحقين. (م1/ج9/ 386)
[6] وما ضابط عدم وجوب إخراج زكاة الفطر ؟
- من ليس لديه إلا قوت يوم العيد لنفسه ومن يجب عليه نفقته تسقط عنه.(م1/ج9/369)
[7] ما مقدار زكاة الفطر ؟
- صاع من تمر أو شعير أو زبيب أو أقط أو طعام. (م1/ ج9/369-370)
[8] ما هووقت إخراج زكاةالفطر؟
- وقت زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان، وهو أولليلة من شهر شوال، وينتهي بصلاة العيد.(م1/ج9/373-374) ، ويجوز تقديمها يومين أو ثلاثة.(م1/ ج9/369-370)
[9] كم يعادل الصاع بالكيلو ؟
- مقدار زكاة الفطر عن الفرد ثلاثة كيلو تقريبًا من الأرز أو غيره من قوت البلد. (م2/ج8/265)
[10]ما حكم الزيادة على زكاةالفطر ؟
- زكاةالفطر: صاع من البر أو التمر أو الأرز ونحوها من قوت البلدللشخص الواحد، ذكرًا أو أنثى صغيرًا أو كبيرًا، ولا حرج في إخراج زيادة في زكاةالفطربنية الصدقة.(م1/ج9/371)
[11] هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقوداً ؟
- لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا؛ لأن الأدلة الشرعية قد دلت على وجوب إخراجها طعامًا. (م1/ج9/379)
[12] لمن تدفع زكاة الفطر ؟
- تدفع زكاة الفطر لفقراء المسلمين وإن كانوا عصاة معصية لا تخرجهم من الإسلام، والعبرة في فقر من يأخذها حالته الظاهرة، ولو كان في الباطن غنيًّا، وينبغي لدافعها أن يتحرى الفقراء الطيبين بقدر الاستطاعة، وإن ظهر أن آخذها غني فيما بعد فلا يضر ذلك دافعها، بل هي مجزئة والحمد لله.(م1/ج9/376)
[13] هل يجوز أن والدي يزكي عني وعن أولادي زكاة الفطر ؟
- إذا أخرج الأب زكاة الفطر عنك وعن أولادك وزوجتك فلا بأس بذلك، وتجزئكم عن زكاة الفطر، وإن أخرجت من مالك عن نفسك وعن من تعولهم فهو أفضل؛ لكونك المخاطب بذلك.( م2/ج8/ فتوى رقم 19226)
[14] هل يجوز للمسلم أن يدفع زكاة الفطر أو غيرها من الزكوات لأبنه ؟
- لا يجوز دفع زكاة الفطر ولا غيرها من الزكاة للابن؛ لأن نفقته واجبة على الأب. (م1/ج10/67)
[15] هل يعتبر قبض الجمعية لزكاة الفطر إخراجًا لها وأداء أم لا بد أن تصل إلى يد المسكين قبل صلاة العيد ؟
- لا يعتبر قبض الجمعية زكاة الفطر إخراجًا لها، والواجب تسليمها للفقير قبل صلاة العيد. (م2/ج8/318)
[16] أين يخرج مقيم خارج بلده زكاة فطره ؟
- من أقام بمكان وغربت عليه شمس آخر يوم من رمضان فيه فإنه يخرج زكاة الفطر في ذلك المكان ، فيخرج المقيم في المملكة زكاة فطره في المملكة، وتخرج عائلته زكاة فطرهم في بلدهم وهذا هو الأفضل، وإن أخرج فطرة أسرته في البلد الذي هو مقيم فيه فلا حرج؛ لأنهم تابعون له في ذلك. (م2/ج8/271)
[17] ما حكم نقل قيمة زكاة الفطر خارج البلد الذي تم دفعها فيه ؟
- لا يجوز نقل قيمة الزكاة إلى خارج البلاد ليشترى بها طعام يوزع هناك .. .. تحقيقًا لمقصد عظيم من المقاصد التي فرضت من أجلها زكاة الفطر وهو إغناء الفقراء الموجودين في البلد في يوم العيد عن الطلب والسعي لكسب الرزق في ذلك اليوم ، وما يدعيه البعض من عدم وجود الفقراء الذين تدفع إليهم غير صحيح ، بل هم موجودون ، ولكن عدم معرفتهم ناتج عن عدم بذل الجهد في البحث عنهم والتحري عن أماكن وجودهم. (م3/ج1/565)
[18] ما حكم الذي توفي ولم يخرج زكاة الفطر ؟
- الذي توفي قبل غروب الشمس ليلة عيد الفطر لا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنها تجب لغروب الشمس تلك الليلة وهو توفي قبل الوجوب، والذي توفي بعد الغروب تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه توفي بعد الوجوب. (م2/ج8 /270)
[19] ما حكم تسليم الزكاة لغير صاحبها ؟
- إذا أناب الفقير شخصًا لقبض ما يدفع له من الزكاة جاز لصاحب المال أن يدفع زكاته إلى الوكيل. (م1/ج9/381)
[20] هل من قول معين يقال عند إخراج زكاة الفطر، وما هو ؟
- لا نعلم دعاء معينًا يقال عند إخراجها. (م1/ج9/387)
جمع وإعداد: عبدالله المُجَمّعِي
(1) فتاوى مختصرة من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية بالسعودية.
تنبيه: بعض الأسئلة صغتها واختصرتها بما لا يخل بالمضمون ، أما الأجوبة فبنصها كما هي .( أبوعيسى ) أنشر السنة النبوية الصحيحة.واحذر ان تخرجها نقداً
الثلاثاء، 30 يوليو 2013
من هو #سيد_قطب ؟!
من هو سيد قطب؟!.
هـو الأب الـروحــي للجماعــات التكفيريــة والمنظــر الأوحــد لجماعــة الإخــوان المفلسيــن والخــوارج، هــذه بعــض طــوام هــذا الرجــل الجاهــل علــى هيئــة نقــاط سريعــة باختصــار.
{فداحــة الخطــب بمــا عنــد سيــد قطــب}.
هــذا بعــض مــا عنــد سيــد قطــب!!. باختصــار:
1. قولــه بالحلــول.
2. قولــه بوحــدة الوجــود فــي شعــره ونثــره.
3. دفاعــه عــن النيرفانــا الهندوكيــة ومدحــه لهــا ولأهلهــا كفــار الهنــود.
4. تعطيلــه لصفــات الله تعالى فــي كتــاب الظــلال وفــي كتــاب التصويــر الفنــي بنــاء علــى الأصــول الجهميــة وقاعــدة التخييــل والتجسيــم التــي اخترعهــا.
5. قولــه بالإشتراكيــة.
6. تحريــف النصــوص القرآنيــة والنبويــة مــن أجــل الإشتراكيــة.
7. قولــه بــأن نصــوص القــرآن الكريم كلهــا أو جلهــا ميــدان للفــن مــن أنــواع الموسيقــى وأنــواع المسرحيــات والتمثيليــات والسينمائيــات.
8. قولــه بــأن الديــن والفــن صنــوان.
9. تعلــم سيــد قطــب الشعــوذة فــي صغــره ومارسهــا فــي قريتــه فكــان المفضــل فيهــا لعمــوم النســاء والفتيــات والشبــان لصغــر سنــه ولكونــه يقــوم بتلــك الأعمــال بــلا أجــرة.
10. دوره فــي الإنقــلاب الــذي أدى إلــى إلغــاء الملكيــة وقيــام الجمهوريــة.
11. كــان لــه أيــام الثــورة مكتــب فــي مبنــى مجلــس قيــادة الثــورة وكــان يقيــم هنــاك إقامــة شبــه دائمــة.
12. قــال الــذي يميــز الإخــوان أن لهــم برنامجــاً محــدداً فــي تحقيــق الإســلام فيكونــون مقدميــن فــي نظــري علــى مــن ليــس لهــم برنامــج محــدد.
13. دعوتــه لــم تكــن إصلاحيــة بــل ثــورة علــى النظــام تحــت ستــار الدعــوة.
14. قــال الحزبــي يخفــي انتمــاءه حتــى عــن أقــرب النــاس إليــه فــلا تأمنهــم.
15. وصــول التنظيــم الإخوانــي القطبــي إلــى السعوديــة فــي زمــن سيــد قطــب.
16. تكفيــر المسلميــن تكفيــراً عامــاً.
17. حكــم ذبيحــة المسلــم غيــر الإخوانــي عنــد المفتــي الفقيــه؟. سيــد قطــب يعتبرهــا ذبيحــة أهــل الكتــاب فعلــى الأقــل المسلمــون الآن هــم أهــل كتــاب.
18. قــال: لا كينونــة لشــيء فــي هــذا الوجــود علــى الحقيقــة فالكينونــة الواحــدة الحقيقــة هــي لله وحــده سبحانــه.
19. وصــف ســورة الضحــى بالموسيقــى الرتيبــة الحركــات الوئيــدة الخطــى الرقيقــة الأصــداء الشجيــة الإيقــاع.
20. وصــف ســورة الليــل فقــال الموسيقــى المصاحبــة فيهــا أخشــن وأعلــى مــن موسيقــى الضحــى.
21. وصــف ســورة العاديــات بموسيقــى شبيهــة بالنازعــات بــل هــي أشــد وأعنــف وفيهــا خشونــة ودمدمــة وفرقعــة.
22. قــال مطمئنــاً لنــا صــواب تصنيفاتــه ومطابقتــه لقواعــد الموسيقــى (تفضــل الموسيقــي المبــدع الأستــاذ محمــد حســن الشجاعــي بمراجعــة هــذا الجــزء الخــاص بالموسيقــى فــي القــرآن الـكريــم وكــان لــه الفضــل فــي ضبــط بعــض المصطلحــات الفنيــة الموسيقيــة)!!!.
23. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه مثــال للزعيــم المندفــع العصبــي المــزاج.
24. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه يــوم تحولــت العصــا إلــى حيــة لــم يثبــت ثبــات الرجــال!!!.
25. قــال أن عثمــان لــم يكــن ينظــر إلــى الأمــور بعيــن الإســلام.
26. قــال إن عثمــان لــم يستشعــر روح الإســلام، "قلــت: عثمــان -رضــي الله عنــه- الــذي كانــت تستحيــي منــه الملائكــة لا يعــرف روح الإســلام!!!.
علــى عقولكــم العفــاء...فقــد ثلتثــم العنقــاء و الغيلانــا".
27. قــال: (وحيــن يركــن معاويــة وزميلــه يعنــي عمــرو بــن العــاص إلــى الكــذب والغــش والخديعــة والنفــاق والرشــوة وشــراء الذمــم لا يملــك علــي أن يتدلــى إلــى هــذا الــدرك الأسفــل).
28. قــال عــن أبــي سفيــان: (أبــو سفيــان هــو ذلــك الرجــل الــذي لقــي الإســلام منــه والمسلمــون حفلــت بــه صفحــات التاريــخ والــذي لــم يسلــم إلا وقــد تقــررت غلبــة الإســلام فهــو إســلام الشفــة واللســان لا إيمــان القلــب والوجــدان ومــا نفــذ الإســلام إلــى قلــب ذلــك الرجــل).
29. يشيــد بالثــورة علــى عثمــان.
30. يشيــد بثــورة القرامطــة.
31. قــال الــذي يؤمــن بعقيــدة ونظــام فــرداً كــان أو جماعــة مضطــر بطبيعــة عقيدتــه وإيمانــه بــه أن يسعــى سعيــه للقضــاء علــى نظــم الحكــم القائمــة علــى فكــرة غيــر فكرتــه.
32. يعتبــر كتــب التفسيــر السابقــة ركــام لا بــد أن يستنقــذ القــرآن منــه.
33. يفســر كلمــة التوحيــد بالحاكميــة والسلطــة.
34. يعــد مساجــد المجتمعــات الإسلاميــة مــن معابــد الجاهليــة.
35. سيــد قطــب انتحــر ولــم يقتــل "قلــت: كمــا فــي مقطــع صوتــي لكشــك".
36. ســوء أدبــه مــع نبــي الله وكليمــه موســى عليــه الصــلاة والســلام.
37. عــدم وضــوح الربوبيــة والألوهيــة عنــد سيــد قطــب.
38. تهوينــه مــن دعــوات الأنبيــاء التــي ركــزت علــى عبــادة الأصنــام والأوثــان.
39. قــال مفســراً قولــه تعالــى : [فَلَمَّــا أَتَاهَــا نُــودِي يَــا مُوسَــى إِنِّــي أَنَــا رَبُّــكَ]: "نــودي بهــذا البنــاء للمجهــول فمــا يمكــن تحديــد مصــدر النــداء ولا اتجاهــه ولا تعييــن صورتــه ولا كيفيتــه ولا كيــف سمعــه موســى أو تلقــاه نــودي بطريقــة مــا فتلقــى بطريقــة مــا فذلــك مــن أمــر الله نؤمــن بوقوعــه ولا نســأل عــن كيفيتــه لأن كيفيتــه وراء مــدارك البشــر".
40. رؤيتــه أن شــرك العــرب الحقيقــي لــم يكــن فــي الإعتقــاد وإنمــا كــان فــي الحاكميــة.
41. لا ينكــر شــرك القبــور ولا يــراه شركــاً ولا فســاداً فــي الإعتقــاد.
42. تشكيكــه فــي السمــاوات يقــول فــي تفسيــر قولــه عــز وجــل: [وَبَنَيْنَــا فَوْقَكُــمْ سَبْعًــا شِــدَادًا] والسبــع الشــداد التــي بناهــا الله فــوق أهــل الأرض هــي السمــاوات السبــع وهــي الطرائــق السبــع فــي موضــع آخــر والمقصــود بهــا علــى وجــه التحديــد يعلمــه الله.
43. تجــاوز مذهــب المعتزلــة إلــى التشكيــك فــي الملائكــة وإبليــس وفــي تكليــم الله آدم والملائكــة وإبليــس!.
44. تشكيكــه فــي رؤيــة الله بــل إنكــاره لهــا.
45. يقــول عــن تكليــم الله لنبيــه موســى ولا نــدري نحــن كيــف لا نــدري كيــف كــان.
46. يلقــي بضــلال مــن الشــك والحيــرة والتــردد علــى كثيــر مــن الأمــور الغيبيــة التــي مــدح الله المؤمنيــن بالإيمــان والإستيقــان بهــا علــى أنهــا حقائــق ثابتــة.
47. يقــول فــي تفسيــر قول الله تعالــى : [الَّذِيــنَ يَحْمِلُــونَ الْعَــرْشَ وَمَــنْ حَوْلَــهُ يُسَبِّحُــونَ بِحَمْــدِ رَبِّهِــمْ]. ونحــن لا نعــرف مــا هــو العــرش ولا نملــك صــورة لــه ولا نعــرف كيــف يحملــه حملتــه ولا كيــف يكــون مــن حولــه!!!.
48. يقــول بخلــق القــرآن الكريم.
49. يقــول بــأن كــلام الله عبــارة عــن الإرادة.
50. يقــول بالجبــر.
51. غلــوه فــي تعطيــل صفــات الله كمــا هــو شــأن الجهميــة.
52. إنكــاره للميــزان علــى طريقــة المعتزلــة والجهميــة.
53. اعتقــاده أن الــروح أزليــة منفصلــة مــن ذات الله.
54. يقلــل مــن شــأن المعجــزات.
55. يــرى أن معجــزة الرســول الوحيــدة هــي القــرآن فقــط.
56. لا يقبــل أخبــار الآحــاد الصحيحــة فــي العقيــدة.
57. لا يقبــل الأحاديــث المتواتــرة.
58. يجــوِّز للبشــر أن يشرعــوا قوانيــن لتحقيــق حيــاة إسلاميــة صحيحــة.
59. إيمانــه بالإشتراكيــة الماديــة الغاليــة.
60. أساليبــه فــي كتاباتــه تغــرس فــي نفــوس مــن يقلدونــه الحقــد الشديــد والكراهيــة والبغضــاء للمجتمعــات الإسلاميــة لأنــه يحكــم عليهــا بأنهــا مجتمعــات جاهلــة لابــد مــن مواجهتهــا بالجهــاد.
61. تكلــم علــى الفتوحــات الإسلاميــة التــي كــان يشــارك فيهــا كثيــر مــن الصحابــة بمــا لــم يقــل مثلــه أشــد الأعــداء.
62. قولــه عــن موســى عليــه الســلام : " فلندعــه هنــا لنلتقــي بــه فــي فتــرة ثانيــة مــن حياتــه بعــد عشــر سنــوات فلعلــه قــد هــدأ وصــار رجــلا ً هــادئ الطبــع حليــم النفــس كــلا ً.
63. يزعــم أن الإسـلام يشــرع مــوادة الكفــار الذيــن لا يحاربوننــا مــن الذمييــن وغيرهــم يهــوداً كانــوا أو نصــارى أو مجوســاً أو شيوعييــن.
64. قولــه بجــواز إلغــاء الــرق.
65. الإســلام عنــده يصــوغ مزيجــاً مــن النصرانيــة والشيوعيــة.
66. يدعــو إلــى فكــرة الماسونيــة فكــرة الأخــوة الإنسانيــة.
67. قولــه إن الزكــاة ضريبــة كالضرائــب تجبيهــا الدولــة ثــم تنفقهــا فــي وجــوه معينــة تجبيهــا كــلا ً ثــم تنفقهــا أجــزاء.
68. زعــم أن الإســلام يسمــح أن تعيــش الديانــات فــي ظلــه علــى قــدم المســاواة وبــدون تمييــز.
69. يقــول بحمايــة حريــة العقيــدة والعبــادة.
70. يقــول: وكانــت (يعنــي رسالــة الإســلام) ثــورة علــى طاغــوت التعصــب الدينــي وذلــك منــذ إعــلان حريــة الإعتقــاد فــي صورتهــا الكبــرى يذكرهــا فــي صــورة تشيــد بإكرامهــم واحترامهــم.
71. مساواتــه بيــن أهــل الزكــاة وأهــل الجزيــة.
72. سخريتــه بمــن يسميهــم رجــال الديــن مــا كانــت إلا مــن منطلــق اشتراكــي وانتصــاراً للاشتراكييــن.
73. اعتــاد أن لا يذكــر العلمــاء فــي كثيــر مــن الأحيــان إلا ويقرنهــم بالدراويــش.
74. لا يذكــر العبــادات الإسلاميــة فــي المناسبــات إلا ويقرنهــا بالدروشــة والبــدع.
75. العبــادة ليســت وظيفــة حيــاة عنــده.
76. سخريتــه بالعلمــاء بمــا فــي ذلــك قــراء كتــب السنــة والفقــه تزلفــاً للعلمانييــن.
77. يصــف العلمانييــن والفجــار بالإخــلاص ويضمــن لهــم الحريــة.
78. يصــف العلمــاء بالمحترفيــن ويسميهــم رجــال الديــن ويتوعدهــم بــالإذلال والإستعبــاد.
79. رميــه المفتيــن والمستفتيــن فــي المجتمعــات الإسلاميــة عــن مشكــلات تواجههــم بالسخريــة بالإســلام.
80. يرمــي العلمــاء بضيــق الأفــق وجمــود التفكيــر ويسخــر بعمائمهــم.
81. طعنــه فــي حكومــات إسلاميــة منهــا الحكومــة الإسلاميــة السلفيــة فــي الجزيــرة العربيــة.
82. يسخــر بدعــوة هيئــة كبــار العلمــاء فــي مصــر.
83. طعنــه فــي الدولــة الأمويــة والعباسيــة حتــى أخرجهمــا عــن حــدود الإســلام فــي سياســة الحكــم والمــال.
84. يسمــي كتــب الحديــث والتفسيــر والفقــه الكتــب الصفــراء ويسخــر منهــا.
85. طعنــه فــي علمــاء الأمــة الإسلاميــة علــى امتــداد عصورهــا.
86. يقــرِّرُ مذاهــب الفــرق الضالــة ويوهــم أنهــا مذهــب عمــر.
87. اتهــام عثمــان أن تصــوره لحقيقــة الحكــم قــد تغيّــر.
88. اتهــام عثمــان أنــه يحمــل قرابتــه علــى رقــاب النــاس.
89. إظهــار عثمــان فــي صــورة ظالــم متجبِّــر.
90. اتهــام عثمــان بأنــه قــد توســع فــي المنــح والعطايــا.
91. رمــي عثمــان بالإنحــراف عــن روح الإســلام.
92. يــرى أن الثــورة التــي قادهــا ابــن سبــأ اليهــودي أقــرب إلــى روح الإســلام مــن عثمــان.
93. قــال بــأن تضخــم الثــروات كــان نتيجــة لسياســة عثمــان.
94. اتهامــات خطيــرة للصحابــة والمجتمــع المسلــم فــي عهــد عثمــان.
95. زعــم أن أســس الديــن تحطــمت فــي عهــد عثمــان.
96. زعــم أن مذهــب أبــي بكــر التسويــة فــي قسمــة المــال.
97. يــرى أن خــلافة عثمـان كانــت فجــوة.
98. طعنـات فــي سائــر الصحابــة وقريــش بصفــة خاصــة.
99. زعمــه أن أبــا بكــر وعمــر كانــا يتشــددان فــي إمســاك رؤوس قريــش.
100. تمجيــده للثــورة علــى عثمــان وإلصاقهــا بأبــي ذر.
101. زعــم أن أبــا ذر قــام ينكــر علــى المترفيــن مــن أصحــاب رســول الله صلــى الله عليــه وسلــم.
102. زعمــه أن العقيــدة الدينيــة تغــل الفكــر عــن الفهــم.
103. اعتـداده بالفكــر فيمــا يقــرره عــن القــرآن الـكريـم وحقائــق أخــرى.
104. قــال: الأجســام لا تنفــك عــن أعــراض محدثــة ومــا لا ينفــك عــن الحـوادث أو مــا لا يسبــق الحــوادث فهــو حــادث.
105. قــال فــي تفسيــر ســورة طــه مــن الظــلال: والإستــواء علــى العــرش كنايــة عــن غايــة السيطــرة والاستعــلاء.
106. يستحــل التصويــر.
107. يفســر بالتصويــر كتــاب الله.
108. يــرى التفسيــر بالتصويــر مــن أرقــى مــا يفســر بــه القــرآن الـكريـم.
المرجــع:
* ردود الشيــخ ربيــع المدخلــي حفظــه الله تعالــى.
* صفحــات مهمــة مــن حيــاة سيــد قطــب للشيــخ علــي بــن يحيــى الحــدادي حفظــه الله تعالى.
هـو الأب الـروحــي للجماعــات التكفيريــة والمنظــر الأوحــد لجماعــة الإخــوان المفلسيــن والخــوارج، هــذه بعــض طــوام هــذا الرجــل الجاهــل علــى هيئــة نقــاط سريعــة باختصــار.
{فداحــة الخطــب بمــا عنــد سيــد قطــب}.
هــذا بعــض مــا عنــد سيــد قطــب!!. باختصــار:
1. قولــه بالحلــول.
2. قولــه بوحــدة الوجــود فــي شعــره ونثــره.
3. دفاعــه عــن النيرفانــا الهندوكيــة ومدحــه لهــا ولأهلهــا كفــار الهنــود.
4. تعطيلــه لصفــات الله تعالى فــي كتــاب الظــلال وفــي كتــاب التصويــر الفنــي بنــاء علــى الأصــول الجهميــة وقاعــدة التخييــل والتجسيــم التــي اخترعهــا.
5. قولــه بالإشتراكيــة.
6. تحريــف النصــوص القرآنيــة والنبويــة مــن أجــل الإشتراكيــة.
7. قولــه بــأن نصــوص القــرآن الكريم كلهــا أو جلهــا ميــدان للفــن مــن أنــواع الموسيقــى وأنــواع المسرحيــات والتمثيليــات والسينمائيــات.
8. قولــه بــأن الديــن والفــن صنــوان.
9. تعلــم سيــد قطــب الشعــوذة فــي صغــره ومارسهــا فــي قريتــه فكــان المفضــل فيهــا لعمــوم النســاء والفتيــات والشبــان لصغــر سنــه ولكونــه يقــوم بتلــك الأعمــال بــلا أجــرة.
10. دوره فــي الإنقــلاب الــذي أدى إلــى إلغــاء الملكيــة وقيــام الجمهوريــة.
11. كــان لــه أيــام الثــورة مكتــب فــي مبنــى مجلــس قيــادة الثــورة وكــان يقيــم هنــاك إقامــة شبــه دائمــة.
12. قــال الــذي يميــز الإخــوان أن لهــم برنامجــاً محــدداً فــي تحقيــق الإســلام فيكونــون مقدميــن فــي نظــري علــى مــن ليــس لهــم برنامــج محــدد.
13. دعوتــه لــم تكــن إصلاحيــة بــل ثــورة علــى النظــام تحــت ستــار الدعــوة.
14. قــال الحزبــي يخفــي انتمــاءه حتــى عــن أقــرب النــاس إليــه فــلا تأمنهــم.
15. وصــول التنظيــم الإخوانــي القطبــي إلــى السعوديــة فــي زمــن سيــد قطــب.
16. تكفيــر المسلميــن تكفيــراً عامــاً.
17. حكــم ذبيحــة المسلــم غيــر الإخوانــي عنــد المفتــي الفقيــه؟. سيــد قطــب يعتبرهــا ذبيحــة أهــل الكتــاب فعلــى الأقــل المسلمــون الآن هــم أهــل كتــاب.
18. قــال: لا كينونــة لشــيء فــي هــذا الوجــود علــى الحقيقــة فالكينونــة الواحــدة الحقيقــة هــي لله وحــده سبحانــه.
19. وصــف ســورة الضحــى بالموسيقــى الرتيبــة الحركــات الوئيــدة الخطــى الرقيقــة الأصــداء الشجيــة الإيقــاع.
20. وصــف ســورة الليــل فقــال الموسيقــى المصاحبــة فيهــا أخشــن وأعلــى مــن موسيقــى الضحــى.
21. وصــف ســورة العاديــات بموسيقــى شبيهــة بالنازعــات بــل هــي أشــد وأعنــف وفيهــا خشونــة ودمدمــة وفرقعــة.
22. قــال مطمئنــاً لنــا صــواب تصنيفاتــه ومطابقتــه لقواعــد الموسيقــى (تفضــل الموسيقــي المبــدع الأستــاذ محمــد حســن الشجاعــي بمراجعــة هــذا الجــزء الخــاص بالموسيقــى فــي القــرآن الـكريــم وكــان لــه الفضــل فــي ضبــط بعــض المصطلحــات الفنيــة الموسيقيــة)!!!.
23. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه مثــال للزعيــم المندفــع العصبــي المــزاج.
24. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه يــوم تحولــت العصــا إلــى حيــة لــم يثبــت ثبــات الرجــال!!!.
25. قــال أن عثمــان لــم يكــن ينظــر إلــى الأمــور بعيــن الإســلام.
26. قــال إن عثمــان لــم يستشعــر روح الإســلام، "قلــت: عثمــان -رضــي الله عنــه- الــذي كانــت تستحيــي منــه الملائكــة لا يعــرف روح الإســلام!!!.
علــى عقولكــم العفــاء...فقــد ثلتثــم العنقــاء و الغيلانــا".
27. قــال: (وحيــن يركــن معاويــة وزميلــه يعنــي عمــرو بــن العــاص إلــى الكــذب والغــش والخديعــة والنفــاق والرشــوة وشــراء الذمــم لا يملــك علــي أن يتدلــى إلــى هــذا الــدرك الأسفــل).
28. قــال عــن أبــي سفيــان: (أبــو سفيــان هــو ذلــك الرجــل الــذي لقــي الإســلام منــه والمسلمــون حفلــت بــه صفحــات التاريــخ والــذي لــم يسلــم إلا وقــد تقــررت غلبــة الإســلام فهــو إســلام الشفــة واللســان لا إيمــان القلــب والوجــدان ومــا نفــذ الإســلام إلــى قلــب ذلــك الرجــل).
29. يشيــد بالثــورة علــى عثمــان.
30. يشيــد بثــورة القرامطــة.
31. قــال الــذي يؤمــن بعقيــدة ونظــام فــرداً كــان أو جماعــة مضطــر بطبيعــة عقيدتــه وإيمانــه بــه أن يسعــى سعيــه للقضــاء علــى نظــم الحكــم القائمــة علــى فكــرة غيــر فكرتــه.
32. يعتبــر كتــب التفسيــر السابقــة ركــام لا بــد أن يستنقــذ القــرآن منــه.
33. يفســر كلمــة التوحيــد بالحاكميــة والسلطــة.
34. يعــد مساجــد المجتمعــات الإسلاميــة مــن معابــد الجاهليــة.
35. سيــد قطــب انتحــر ولــم يقتــل "قلــت: كمــا فــي مقطــع صوتــي لكشــك".
36. ســوء أدبــه مــع نبــي الله وكليمــه موســى عليــه الصــلاة والســلام.
37. عــدم وضــوح الربوبيــة والألوهيــة عنــد سيــد قطــب.
38. تهوينــه مــن دعــوات الأنبيــاء التــي ركــزت علــى عبــادة الأصنــام والأوثــان.
39. قــال مفســراً قولــه تعالــى : [فَلَمَّــا أَتَاهَــا نُــودِي يَــا مُوسَــى إِنِّــي أَنَــا رَبُّــكَ]: "نــودي بهــذا البنــاء للمجهــول فمــا يمكــن تحديــد مصــدر النــداء ولا اتجاهــه ولا تعييــن صورتــه ولا كيفيتــه ولا كيــف سمعــه موســى أو تلقــاه نــودي بطريقــة مــا فتلقــى بطريقــة مــا فذلــك مــن أمــر الله نؤمــن بوقوعــه ولا نســأل عــن كيفيتــه لأن كيفيتــه وراء مــدارك البشــر".
40. رؤيتــه أن شــرك العــرب الحقيقــي لــم يكــن فــي الإعتقــاد وإنمــا كــان فــي الحاكميــة.
41. لا ينكــر شــرك القبــور ولا يــراه شركــاً ولا فســاداً فــي الإعتقــاد.
42. تشكيكــه فــي السمــاوات يقــول فــي تفسيــر قولــه عــز وجــل: [وَبَنَيْنَــا فَوْقَكُــمْ سَبْعًــا شِــدَادًا] والسبــع الشــداد التــي بناهــا الله فــوق أهــل الأرض هــي السمــاوات السبــع وهــي الطرائــق السبــع فــي موضــع آخــر والمقصــود بهــا علــى وجــه التحديــد يعلمــه الله.
43. تجــاوز مذهــب المعتزلــة إلــى التشكيــك فــي الملائكــة وإبليــس وفــي تكليــم الله آدم والملائكــة وإبليــس!.
44. تشكيكــه فــي رؤيــة الله بــل إنكــاره لهــا.
45. يقــول عــن تكليــم الله لنبيــه موســى ولا نــدري نحــن كيــف لا نــدري كيــف كــان.
46. يلقــي بضــلال مــن الشــك والحيــرة والتــردد علــى كثيــر مــن الأمــور الغيبيــة التــي مــدح الله المؤمنيــن بالإيمــان والإستيقــان بهــا علــى أنهــا حقائــق ثابتــة.
47. يقــول فــي تفسيــر قول الله تعالــى : [الَّذِيــنَ يَحْمِلُــونَ الْعَــرْشَ وَمَــنْ حَوْلَــهُ يُسَبِّحُــونَ بِحَمْــدِ رَبِّهِــمْ]. ونحــن لا نعــرف مــا هــو العــرش ولا نملــك صــورة لــه ولا نعــرف كيــف يحملــه حملتــه ولا كيــف يكــون مــن حولــه!!!.
48. يقــول بخلــق القــرآن الكريم.
49. يقــول بــأن كــلام الله عبــارة عــن الإرادة.
50. يقــول بالجبــر.
51. غلــوه فــي تعطيــل صفــات الله كمــا هــو شــأن الجهميــة.
52. إنكــاره للميــزان علــى طريقــة المعتزلــة والجهميــة.
53. اعتقــاده أن الــروح أزليــة منفصلــة مــن ذات الله.
54. يقلــل مــن شــأن المعجــزات.
55. يــرى أن معجــزة الرســول الوحيــدة هــي القــرآن فقــط.
56. لا يقبــل أخبــار الآحــاد الصحيحــة فــي العقيــدة.
57. لا يقبــل الأحاديــث المتواتــرة.
58. يجــوِّز للبشــر أن يشرعــوا قوانيــن لتحقيــق حيــاة إسلاميــة صحيحــة.
59. إيمانــه بالإشتراكيــة الماديــة الغاليــة.
60. أساليبــه فــي كتاباتــه تغــرس فــي نفــوس مــن يقلدونــه الحقــد الشديــد والكراهيــة والبغضــاء للمجتمعــات الإسلاميــة لأنــه يحكــم عليهــا بأنهــا مجتمعــات جاهلــة لابــد مــن مواجهتهــا بالجهــاد.
61. تكلــم علــى الفتوحــات الإسلاميــة التــي كــان يشــارك فيهــا كثيــر مــن الصحابــة بمــا لــم يقــل مثلــه أشــد الأعــداء.
62. قولــه عــن موســى عليــه الســلام : " فلندعــه هنــا لنلتقــي بــه فــي فتــرة ثانيــة مــن حياتــه بعــد عشــر سنــوات فلعلــه قــد هــدأ وصــار رجــلا ً هــادئ الطبــع حليــم النفــس كــلا ً.
63. يزعــم أن الإسـلام يشــرع مــوادة الكفــار الذيــن لا يحاربوننــا مــن الذمييــن وغيرهــم يهــوداً كانــوا أو نصــارى أو مجوســاً أو شيوعييــن.
64. قولــه بجــواز إلغــاء الــرق.
65. الإســلام عنــده يصــوغ مزيجــاً مــن النصرانيــة والشيوعيــة.
66. يدعــو إلــى فكــرة الماسونيــة فكــرة الأخــوة الإنسانيــة.
67. قولــه إن الزكــاة ضريبــة كالضرائــب تجبيهــا الدولــة ثــم تنفقهــا فــي وجــوه معينــة تجبيهــا كــلا ً ثــم تنفقهــا أجــزاء.
68. زعــم أن الإســلام يسمــح أن تعيــش الديانــات فــي ظلــه علــى قــدم المســاواة وبــدون تمييــز.
69. يقــول بحمايــة حريــة العقيــدة والعبــادة.
70. يقــول: وكانــت (يعنــي رسالــة الإســلام) ثــورة علــى طاغــوت التعصــب الدينــي وذلــك منــذ إعــلان حريــة الإعتقــاد فــي صورتهــا الكبــرى يذكرهــا فــي صــورة تشيــد بإكرامهــم واحترامهــم.
71. مساواتــه بيــن أهــل الزكــاة وأهــل الجزيــة.
72. سخريتــه بمــن يسميهــم رجــال الديــن مــا كانــت إلا مــن منطلــق اشتراكــي وانتصــاراً للاشتراكييــن.
73. اعتــاد أن لا يذكــر العلمــاء فــي كثيــر مــن الأحيــان إلا ويقرنهــم بالدراويــش.
74. لا يذكــر العبــادات الإسلاميــة فــي المناسبــات إلا ويقرنهــا بالدروشــة والبــدع.
75. العبــادة ليســت وظيفــة حيــاة عنــده.
76. سخريتــه بالعلمــاء بمــا فــي ذلــك قــراء كتــب السنــة والفقــه تزلفــاً للعلمانييــن.
77. يصــف العلمانييــن والفجــار بالإخــلاص ويضمــن لهــم الحريــة.
78. يصــف العلمــاء بالمحترفيــن ويسميهــم رجــال الديــن ويتوعدهــم بــالإذلال والإستعبــاد.
79. رميــه المفتيــن والمستفتيــن فــي المجتمعــات الإسلاميــة عــن مشكــلات تواجههــم بالسخريــة بالإســلام.
80. يرمــي العلمــاء بضيــق الأفــق وجمــود التفكيــر ويسخــر بعمائمهــم.
81. طعنــه فــي حكومــات إسلاميــة منهــا الحكومــة الإسلاميــة السلفيــة فــي الجزيــرة العربيــة.
82. يسخــر بدعــوة هيئــة كبــار العلمــاء فــي مصــر.
83. طعنــه فــي الدولــة الأمويــة والعباسيــة حتــى أخرجهمــا عــن حــدود الإســلام فــي سياســة الحكــم والمــال.
84. يسمــي كتــب الحديــث والتفسيــر والفقــه الكتــب الصفــراء ويسخــر منهــا.
85. طعنــه فــي علمــاء الأمــة الإسلاميــة علــى امتــداد عصورهــا.
86. يقــرِّرُ مذاهــب الفــرق الضالــة ويوهــم أنهــا مذهــب عمــر.
87. اتهــام عثمــان أن تصــوره لحقيقــة الحكــم قــد تغيّــر.
88. اتهــام عثمــان أنــه يحمــل قرابتــه علــى رقــاب النــاس.
89. إظهــار عثمــان فــي صــورة ظالــم متجبِّــر.
90. اتهــام عثمــان بأنــه قــد توســع فــي المنــح والعطايــا.
91. رمــي عثمــان بالإنحــراف عــن روح الإســلام.
92. يــرى أن الثــورة التــي قادهــا ابــن سبــأ اليهــودي أقــرب إلــى روح الإســلام مــن عثمــان.
93. قــال بــأن تضخــم الثــروات كــان نتيجــة لسياســة عثمــان.
94. اتهامــات خطيــرة للصحابــة والمجتمــع المسلــم فــي عهــد عثمــان.
95. زعــم أن أســس الديــن تحطــمت فــي عهــد عثمــان.
96. زعــم أن مذهــب أبــي بكــر التسويــة فــي قسمــة المــال.
97. يــرى أن خــلافة عثمـان كانــت فجــوة.
98. طعنـات فــي سائــر الصحابــة وقريــش بصفــة خاصــة.
99. زعمــه أن أبــا بكــر وعمــر كانــا يتشــددان فــي إمســاك رؤوس قريــش.
100. تمجيــده للثــورة علــى عثمــان وإلصاقهــا بأبــي ذر.
101. زعــم أن أبــا ذر قــام ينكــر علــى المترفيــن مــن أصحــاب رســول الله صلــى الله عليــه وسلــم.
102. زعمــه أن العقيــدة الدينيــة تغــل الفكــر عــن الفهــم.
103. اعتـداده بالفكــر فيمــا يقــرره عــن القــرآن الـكريـم وحقائــق أخــرى.
104. قــال: الأجســام لا تنفــك عــن أعــراض محدثــة ومــا لا ينفــك عــن الحـوادث أو مــا لا يسبــق الحــوادث فهــو حــادث.
105. قــال فــي تفسيــر ســورة طــه مــن الظــلال: والإستــواء علــى العــرش كنايــة عــن غايــة السيطــرة والاستعــلاء.
106. يستحــل التصويــر.
107. يفســر بالتصويــر كتــاب الله.
108. يــرى التفسيــر بالتصويــر مــن أرقــى مــا يفســر بــه القــرآن الـكريـم.
المرجــع:
* ردود الشيــخ ربيــع المدخلــي حفظــه الله تعالــى.
* صفحــات مهمــة مــن حيــاة سيــد قطــب للشيــخ علــي بــن يحيــى الحــدادي حفظــه الله تعالى.
السؤال : متى محمد امان الجامي اسس هذه الفرقة المسمى بـ الجامية ؟
السؤال
متى شيخ امان رحمه الله اسس هذه الفرقة ؟
الجواب
ما أسسها الشيخ محمد أمان رحمه الله ، فقط كان يدعوا إلى منهج السلف ، وكان من المشايخ المكرين في فضح السروريه والقطبيه،
والناس المخالفين لمنهج السلف نعتوه ونعتوا أصحابه بهذا النعت للتنفير منه
كما هو الحال مع المخالفين للوهابيه
ثم أورد السائل الرابط التالي:-
الشيخ صالح الفوزان .. مافيه فرقه جاميه
http://m.youtube.com/watch?v=RHLN1J8-QNI&desktop_uri=%2Fwatch%3Fv%3DRHLN1J8-QNI
فكان الجواب:-
هذا للبيان والثناء
أما للذم فلا يجوز نعتها بالفرقه وتشبيهها بالفرق الهالكه
لأنها هي مسميات مختلفه (السلفيه -الوهابيه-الجاميه- الخ ) لمسمى واحد وهي الفرقه الناجيه
وخمتمت بقولي:-
أنا جامي
أرفق رابط للشيخ الفوزان
الشيخ صالح الفوزان : يا حبذا هالجامي يا حبذا هالجامي" على YouTube - https://www.youtube.com/watch?v=0xgt8qqVmCU&feature=youtube_gdata_:-
ثم ورد السؤال التالي:-
وهل العلامة محمد بن أمان الجامي رحمه الله تعالى
نبي أو رسول وهل هو معصوم من الخطأ وهل أنت تتبعه في صوابه وخطأه ؟
فكان الجواب:-
لا ،
بل أتبعه في منهجه السلفي
كما هو الحال بالوهابيه
فمن يذم الوهابيه
أقول له : أنا وهابي
ومن يذم السلفيه
أقول له : أنا سلفي
وأنا تيمي وبازي وألباني
وهؤلاء كلهم أفراداً وجماعات على منهج واحد
والله أعلم
متى شيخ امان رحمه الله اسس هذه الفرقة ؟
الجواب
ما أسسها الشيخ محمد أمان رحمه الله ، فقط كان يدعوا إلى منهج السلف ، وكان من المشايخ المكرين في فضح السروريه والقطبيه،
والناس المخالفين لمنهج السلف نعتوه ونعتوا أصحابه بهذا النعت للتنفير منه
كما هو الحال مع المخالفين للوهابيه
ثم أورد السائل الرابط التالي:-
الشيخ صالح الفوزان .. مافيه فرقه جاميه
http://m.youtube.com/watch?v=RHLN1J8-QNI&desktop_uri=%2Fwatch%3Fv%3DRHLN1J8-QNI
فكان الجواب:-
هذا للبيان والثناء
أما للذم فلا يجوز نعتها بالفرقه وتشبيهها بالفرق الهالكه
لأنها هي مسميات مختلفه (السلفيه -الوهابيه-الجاميه- الخ ) لمسمى واحد وهي الفرقه الناجيه
وخمتمت بقولي:-
أنا جامي
أرفق رابط للشيخ الفوزان
الشيخ صالح الفوزان : يا حبذا هالجامي يا حبذا هالجامي" على YouTube - https://www.youtube.com/watch?v=0xgt8qqVmCU&feature=youtube_gdata_:-
ثم ورد السؤال التالي:-
وهل العلامة محمد بن أمان الجامي رحمه الله تعالى
نبي أو رسول وهل هو معصوم من الخطأ وهل أنت تتبعه في صوابه وخطأه ؟
فكان الجواب:-
لا ،
بل أتبعه في منهجه السلفي
كما هو الحال بالوهابيه
فمن يذم الوهابيه
أقول له : أنا وهابي
ومن يذم السلفيه
أقول له : أنا سلفي
وأنا تيمي وبازي وألباني
وهؤلاء كلهم أفراداً وجماعات على منهج واحد
والله أعلم
الاثنين، 29 يوليو 2013
هل السلفية حزب؟ الإمام العثيمين رحمه الله
قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين – رحمه الله - :
السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ لأنهم سلفنا تقدموا علينا ، فاتِّباعهم هو السلفيَّة ، وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ : فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ، فالسلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول سنَّة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون من خالفهم فيها فهو ضال .
لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه ، واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام ، وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره ، ويقال : انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون في طريقتهم وفي سعة صدورهم في الخلاف الذي يسوغ فيه الاجتهاد ، حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة ، في مسائل عقديَّة ، وفي مسائل علميَّة ، فتجد بعضَهم – مثلاً – يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربَّه ، وبعضهم يقول بذلك ، وبعضهم يقول : إن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال ، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي تُوزن ، وتراهم – أيضاً – في مسائل الفقه يختلفون ، في النكاح ، في الفرائض ، في العِدَد ، في البيوع ، في غيرها ، ومع ذلك لا يُضلِّل بعضهم بعضاً .
فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل أفراده سواهم : فهؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء .
وأما السلفيَّة التي هي اتباع منهج السلف عقيدةً ، وقولاً ، وعملاً ، واختلافاً ، واتفاقاً ، وتراحماً ، وتوادّاً ، كما قال النَّبي صلى الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثَل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمَّى والسهر " ، فهذه هي السلفيَّة الحقَّة . "
لقاءات الباب المفتوح " السؤال رقم 1322 .
حوار رائع: هل صحيح أن السلفيين مشهورون بالشدة في الدعوة؟ الألباني رحمه الله
📚من درر الإمام المجدد الألباني📚
[رحمه الله تعالى رحمة واسعة].
- هل صحيح أن السلفيين مشهورون بالشدة في الدعوة؟. (00:01:27).
السائل: السلفيون بشتى أصنافهم مشهور عنهم -وقد يكون صحيح- الشدة وقلة الرفق في نشر الدعوة، فإن كنت ترى هذا صحيحاً وهذا ما أراه، فما هو تعليقك على مثل ذلك؟
الشيخ: أولا ً في كلامك ملاحظة، وهي قولك: -وقد يكون صحيحاً-، كذلك؟.
السائل: إن كنت تراه صحيحاً.
الشيخ: أولا ً قلت: -وقد يكون صحيحاً- أي ما يقال عنهم من الشدة قد يكون صحيحاً أنت منهم؟.
السائل: نعم معذرةً قُلت هذا، نعم.
الشيخ: فهنا الملاحظة، نحن نلفت نظر اخواننا، حينما يتكلمون بمثل هذا الكلام، نقول هذا كلام السياسيين، قد لا يعنونه، ولكن إنما الكلام لفي الفؤاد وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا ً فحينما يقول المتكلم في أمر ما: قد يكون كذا، فيقابله في: قد لا يكون كذا. أكذالك؟.
السائل: نعم.
الشيخ: الآن، هنا يرد على سؤالك أمران اثنان وبعد ذلك نتابع الجواب.
هل أنت متأكد من هذا الذي يُقال أن السلفيين لا لين عندهم وإنما الشدة هي نبراسهم، وهي منهاجهم، هل أنت متأكد من هذا؟. وأنت فتحت لي باب هذا السؤال لأنك قلت -وقد يكون صحيحاً-.
السائل: أنا قلت معذرة من قولي.
الشيخ: إذن نسمع الكلام الصحيح، ما هو؟.
السائل: أعيده؟.
الشيخ: لا مش تعيده، لأنه خطأ، وإلا من ماذا تعتذر؟. تعيد رأيك على الوجه الصحيح، بدون قد قدة. واضح؟.
السائل: نعم.
الشيخ: طيب، تفضل.
السائل: [هنا كرر السائل كلامه ورد الشيخ السابق]...السلفيين مشهور عنهم -فيما أراه أنا- الشدة وقلة الرفق في الدعوة، هذا رأيي أنا.
الشيخ: أنت منهم؟.
السائل: أرجو ذلك.
الشيخ: ترجو ذلك، أنت منهم يعني أنت سلفي.
السائل: نعم.
الشيخ: طيّب أنت من هؤلاء السلفيين المتشددين؟.
السائل: لا أُزكي نفسي...أقصد سمة بارزة.
الشيخ: القضية الآن ليست قضية تزكية، قضية بيان واقع، وقضية كما قلنا أنت الآن تثير السؤال هذا من أجل التناصح، فأنا لمّا أسألك أنت من هؤلاء المتشددين؟، ما يرد هنا موضوع أنا لا أزكي نفسي؛ لأنك تريد أن تبيّن الواقع. بمعنى لو سألتني هذا السؤال أقول لك: أنا فيما أظن لست متشدداً، لكن هذا لا يعني أني أزكي نفسي لأني أخبر عن واقعي ففكر في السؤال.
السائل: نعم جوابي يا شيخ مثل جوابك.
الشيخ: إذن لا يصح أن نطلق أن السلفيين متشددون، والصواب أن نقول: بعضهم متشددون واضح إلى هنا.
السائل: نعم.
الشيخ: طيب، فإذن نقول أن بعض السلفيين عندهم أسلوب في الشدة، لكن تُرى هل هذه الصفة صفة اختص بها السلفيون؟.
السائل: لا.
الشيخ: فإذن ما الفائدة وما المغزى من مثل هذا السؤال؟!. هذا أولا ً.
وثانياً هل اللين الذي قلنا هو الواجب هل هو واجب دائماً وأبداً؟.
السائل: أبداً. لا.
الشيخ: فإذن لا يصح لك ولا لغيرك أن تصف
أولا ً: نخرج بالنتيجة التالية: لا يجوز لك ولا لغيرك أن تصف طائفة من الناس بصفة تعممها على كلهم جميعاً.
وثانياً: لا يجوز لك أن تطلق هذه الصفة على فرد من أفراد المسلمين سواء كان سلفياً أو خلفياً في حدود تعبيرنا إلا في جزئية معيّنة ما دام اتفقنا أن اللين ليس هو المشروع دائماً وأبداً. فنحن نجد الرسول عليه السلام قد استعمل الشدة التي لو فعلها سلفيّ اليوم لكان الناس ينكرون عليه أشد الإنكار.
مثلا ً: لعلك تعرف قصة أبي السنابل، تذكر هذه القصة؟. السائل: لا...لا.
الشيخ: امرأة مات زوجها وهي حامل فوضعت فكان بلغها عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الحامل المتوفى عنها زوجها تنقضي عدتها بوضعها لولدها فيقول الحديث وهو في صحيح البخاري: أنها بعد أن وضعت تشوّفت للخطاب وتجمّلت وتكحّلت فرآها أبو السنابل وكان خطبها لنفسه فأبت عليه فقال لها: لا يحل لكِ إلا بعد أن تنقضي عدة الوفاة -كقاعدة وهي أربعة أشهر وعشرة أيام- وهي فيما يبدو أنها امرأة تهتم بدينها فما كان منها إلا أنها تجلببت وسارعت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكرت له ما قال لها أبو السنابل فقال عليه السلام: "كذب أبو السنابل".
هذه شدة، أم لين؟.
السائل: نعم شدة.
الشيخ: ممن؟. من أبو اللين {...ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك}. إذن ليس مبدأ اللين بقاعدة مطردة كما اتفقنا آنفاً وإنما ينبغي على المسلم أن يضع اللين في محله والشدة في محلها.
كذلك مثلا ً: كما جاء في مسند الإمام أحمد لمّا خطب -عليه الصلاة والسلام- خطبة قام رجل من الصحابة وقال له: ما شاء الله وشئت يا رسول الله. قال: "أجعلتني لله نداً؟!. قل ما شاء الله وحده". شدة أم لين؟.
السائل: أسلوب قول النبي -صلى الله عليه وسلم-.
الشيخ: يعني هذه أنا أُسمّيها حيدة، لأنك ما أجبتني كما أجبتني من قبل، لمّا قلتُ لك أبو السنابل قال في حقه: "كذب أبو السنابل". شدة أم لين؟. هذه شدة.
السائل: هذه شدة، نعم.
الشيخ: وهذه الثانية؟.
السائل: فقط بيّنَ له قال: "أجعلتني لله نداً".
الشيخ: هذه حيدة -بارك الله فيك- أنا ما أسألك بيّنَ أم لم يُبيّن، أنا أسألك شدة أم لين؟. لماذا الآن اختلف منهجك في الجواب؟. من قبل ما قلتَ بيّن له قال له: "كذب أبو السنابل". هو بيّن لكن هذا البيان كان بأسلوب هيّن ليّن كما اتفقنا أنه القاعدة أم كان فيه شدة؟. قلتَ بكل صراحة كان فيه شدة، والآن ما عدى عمّا بدى في السؤال الثاني؟.
السائل: السؤال الثاني لم يَقُل له كاذباً قال: "أجعلتني لله نداً".
الشيخ: الله أكبر هذا أبلغ في الإنكار -بارك الله فيك-.
قال أحد الحضور: يا شيخنا قال: "بئس الخطيب أنت" في رواية مسلم.
الشيخ: نعم في قضية أخرى، تذكر هذا الحديث؟. من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصيهما فقد غوى قال: "بئس الخطيب أنت". شدة أم لين؟.
السائل: شدة نعم.
الشيخ: المهم -بارك الله فيك- في هناك أسلوب لين وفي هناك أسلوب شدة. الآن بعد أن اتفقنا أنه ليس هناك قاعدة مطردة، مطردة على طول لين...لين...لين...على طول، شدة...شدة...على طول.
السائل: نعم.
الشيخ: إذن تارة هكذا، وتارة هكذا.
الآن حينما يُتهم السلفيون بعامة إنهم متشددون أَلا تَرى أن السلفيين بالنسبة لبقيّة الطوائف والجماعات والأحزاب هم يهتمّون بمعرفة الأحكام الشرعية وبدعوة الناس إليها أكثر من الآخرين؟.
السائل: لا شك. الشيخ: لا شك -بارك الله فيك- إذن بسبب هذا الإهتمام الذي فاق اهتمام الآخرين من هذه الحيثية، الآخرون يعتبرون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولو كان مقروناً باللين هذا شدة بل بعضهم يقول هذا ليس زمانه اليوم بل بعضهم غلا وطغى وقال البحث في التوحيد يفرق الصفوف اليوم. فإذن -بارك الله فيك- الذي أريد أن أصل إليه معك هو أن القضية نسبيّة يعني إنسان ليس متحمس للدعوة وخاصة للدخول في الفروع التي يسمّونها بالقشور أو أمور ثانوية فهو يعتبر البحث ولو كان مقروناً بالأسلوب الحسن يعتبره شدة في غير محلها.
لا ينبغي وأنت سلفي مثلنا أن تشيع بين الناس ولو هؤلاء الناس القليلين الآن، وتذكر أن السلفيين متشددون لأننا اتفقنا بعضهم متشدد وهذا لا يخلو حتى الصحابة فيهم اللين وفيهم المتشدد.
ولعلك تعرف قصة الأعرابي الذي همّ بأن يبول في المسجد فماذا همّ به الصحابة؟.
همّوا بضربه هذا لين أم شدة؟.
السائل: شدة.
الشيخ: شدة، لكن ماذا قال لهم الرسول؟: "دعوه". فإذن قد لا يستطيع أن ينجو من الشدة إلا القليل من الناس، لكن الحق هو أن الأصل في الدعوة: أن تكون على الحكمة والموعظة الحسنة، ومن الحكمة أن تضع اللين في محله، والشدة في محلها.
فأن نصف إذن خير الطوائف الإسلامية التي امتازت على كل الطوائف بحرصها على اتباع الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح بالشدة هكذا على الإطلاق ما أظن هذا من الإنصاف في شيء بل ومن الشرع في شيء أما أن يقال فيهم فمن الذي يستطيع ينكر، فما دام الصحابة فيهم من كان متشدداً في غير محل الشدة فأولى وأولى في الخلف من أمثالنا -خلف بالمعنى اللغوي- أن يوجد فينا متشدد.
ثم الآن نتكلم عن شخص بعينه هب إنه هيّن ليّن هل ينجو عن استعمال الشدة في غير محلها؟.
السائل: لا. أبداً.
الشيخ: فإذن -بارك الله فيك- القضية مفروغ منها، وإن الأمر كذلك فما علينا غير أن نتناصح إذا رأينا إنساناً وعظ ونصح وذكّر بالشدة في غير محلها ذكّرناه فقد يكون له وجهة نظر فإن تذكر فجزاه الله خيراً، وإن كان له وجهة نظر سمعناها منه وينتهي الأمر.
(تفريغ من سلسلة الهدى والنور: (595). (للألباني رحمه الله تعالى).
[رحمه الله تعالى رحمة واسعة].
- هل صحيح أن السلفيين مشهورون بالشدة في الدعوة؟. (00:01:27).
السائل: السلفيون بشتى أصنافهم مشهور عنهم -وقد يكون صحيح- الشدة وقلة الرفق في نشر الدعوة، فإن كنت ترى هذا صحيحاً وهذا ما أراه، فما هو تعليقك على مثل ذلك؟
الشيخ: أولا ً في كلامك ملاحظة، وهي قولك: -وقد يكون صحيحاً-، كذلك؟.
السائل: إن كنت تراه صحيحاً.
الشيخ: أولا ً قلت: -وقد يكون صحيحاً- أي ما يقال عنهم من الشدة قد يكون صحيحاً أنت منهم؟.
السائل: نعم معذرةً قُلت هذا، نعم.
الشيخ: فهنا الملاحظة، نحن نلفت نظر اخواننا، حينما يتكلمون بمثل هذا الكلام، نقول هذا كلام السياسيين، قد لا يعنونه، ولكن إنما الكلام لفي الفؤاد وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا ً فحينما يقول المتكلم في أمر ما: قد يكون كذا، فيقابله في: قد لا يكون كذا. أكذالك؟.
السائل: نعم.
الشيخ: الآن، هنا يرد على سؤالك أمران اثنان وبعد ذلك نتابع الجواب.
هل أنت متأكد من هذا الذي يُقال أن السلفيين لا لين عندهم وإنما الشدة هي نبراسهم، وهي منهاجهم، هل أنت متأكد من هذا؟. وأنت فتحت لي باب هذا السؤال لأنك قلت -وقد يكون صحيحاً-.
السائل: أنا قلت معذرة من قولي.
الشيخ: إذن نسمع الكلام الصحيح، ما هو؟.
السائل: أعيده؟.
الشيخ: لا مش تعيده، لأنه خطأ، وإلا من ماذا تعتذر؟. تعيد رأيك على الوجه الصحيح، بدون قد قدة. واضح؟.
السائل: نعم.
الشيخ: طيب، تفضل.
السائل: [هنا كرر السائل كلامه ورد الشيخ السابق]...السلفيين مشهور عنهم -فيما أراه أنا- الشدة وقلة الرفق في الدعوة، هذا رأيي أنا.
الشيخ: أنت منهم؟.
السائل: أرجو ذلك.
الشيخ: ترجو ذلك، أنت منهم يعني أنت سلفي.
السائل: نعم.
الشيخ: طيّب أنت من هؤلاء السلفيين المتشددين؟.
السائل: لا أُزكي نفسي...أقصد سمة بارزة.
الشيخ: القضية الآن ليست قضية تزكية، قضية بيان واقع، وقضية كما قلنا أنت الآن تثير السؤال هذا من أجل التناصح، فأنا لمّا أسألك أنت من هؤلاء المتشددين؟، ما يرد هنا موضوع أنا لا أزكي نفسي؛ لأنك تريد أن تبيّن الواقع. بمعنى لو سألتني هذا السؤال أقول لك: أنا فيما أظن لست متشدداً، لكن هذا لا يعني أني أزكي نفسي لأني أخبر عن واقعي ففكر في السؤال.
السائل: نعم جوابي يا شيخ مثل جوابك.
الشيخ: إذن لا يصح أن نطلق أن السلفيين متشددون، والصواب أن نقول: بعضهم متشددون واضح إلى هنا.
السائل: نعم.
الشيخ: طيب، فإذن نقول أن بعض السلفيين عندهم أسلوب في الشدة، لكن تُرى هل هذه الصفة صفة اختص بها السلفيون؟.
السائل: لا.
الشيخ: فإذن ما الفائدة وما المغزى من مثل هذا السؤال؟!. هذا أولا ً.
وثانياً هل اللين الذي قلنا هو الواجب هل هو واجب دائماً وأبداً؟.
السائل: أبداً. لا.
الشيخ: فإذن لا يصح لك ولا لغيرك أن تصف
أولا ً: نخرج بالنتيجة التالية: لا يجوز لك ولا لغيرك أن تصف طائفة من الناس بصفة تعممها على كلهم جميعاً.
وثانياً: لا يجوز لك أن تطلق هذه الصفة على فرد من أفراد المسلمين سواء كان سلفياً أو خلفياً في حدود تعبيرنا إلا في جزئية معيّنة ما دام اتفقنا أن اللين ليس هو المشروع دائماً وأبداً. فنحن نجد الرسول عليه السلام قد استعمل الشدة التي لو فعلها سلفيّ اليوم لكان الناس ينكرون عليه أشد الإنكار.
مثلا ً: لعلك تعرف قصة أبي السنابل، تذكر هذه القصة؟. السائل: لا...لا.
الشيخ: امرأة مات زوجها وهي حامل فوضعت فكان بلغها عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الحامل المتوفى عنها زوجها تنقضي عدتها بوضعها لولدها فيقول الحديث وهو في صحيح البخاري: أنها بعد أن وضعت تشوّفت للخطاب وتجمّلت وتكحّلت فرآها أبو السنابل وكان خطبها لنفسه فأبت عليه فقال لها: لا يحل لكِ إلا بعد أن تنقضي عدة الوفاة -كقاعدة وهي أربعة أشهر وعشرة أيام- وهي فيما يبدو أنها امرأة تهتم بدينها فما كان منها إلا أنها تجلببت وسارعت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكرت له ما قال لها أبو السنابل فقال عليه السلام: "كذب أبو السنابل".
هذه شدة، أم لين؟.
السائل: نعم شدة.
الشيخ: ممن؟. من أبو اللين {...ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك}. إذن ليس مبدأ اللين بقاعدة مطردة كما اتفقنا آنفاً وإنما ينبغي على المسلم أن يضع اللين في محله والشدة في محلها.
كذلك مثلا ً: كما جاء في مسند الإمام أحمد لمّا خطب -عليه الصلاة والسلام- خطبة قام رجل من الصحابة وقال له: ما شاء الله وشئت يا رسول الله. قال: "أجعلتني لله نداً؟!. قل ما شاء الله وحده". شدة أم لين؟.
السائل: أسلوب قول النبي -صلى الله عليه وسلم-.
الشيخ: يعني هذه أنا أُسمّيها حيدة، لأنك ما أجبتني كما أجبتني من قبل، لمّا قلتُ لك أبو السنابل قال في حقه: "كذب أبو السنابل". شدة أم لين؟. هذه شدة.
السائل: هذه شدة، نعم.
الشيخ: وهذه الثانية؟.
السائل: فقط بيّنَ له قال: "أجعلتني لله نداً".
الشيخ: هذه حيدة -بارك الله فيك- أنا ما أسألك بيّنَ أم لم يُبيّن، أنا أسألك شدة أم لين؟. لماذا الآن اختلف منهجك في الجواب؟. من قبل ما قلتَ بيّن له قال له: "كذب أبو السنابل". هو بيّن لكن هذا البيان كان بأسلوب هيّن ليّن كما اتفقنا أنه القاعدة أم كان فيه شدة؟. قلتَ بكل صراحة كان فيه شدة، والآن ما عدى عمّا بدى في السؤال الثاني؟.
السائل: السؤال الثاني لم يَقُل له كاذباً قال: "أجعلتني لله نداً".
الشيخ: الله أكبر هذا أبلغ في الإنكار -بارك الله فيك-.
قال أحد الحضور: يا شيخنا قال: "بئس الخطيب أنت" في رواية مسلم.
الشيخ: نعم في قضية أخرى، تذكر هذا الحديث؟. من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصيهما فقد غوى قال: "بئس الخطيب أنت". شدة أم لين؟.
السائل: شدة نعم.
الشيخ: المهم -بارك الله فيك- في هناك أسلوب لين وفي هناك أسلوب شدة. الآن بعد أن اتفقنا أنه ليس هناك قاعدة مطردة، مطردة على طول لين...لين...لين...على طول، شدة...شدة...على طول.
السائل: نعم.
الشيخ: إذن تارة هكذا، وتارة هكذا.
الآن حينما يُتهم السلفيون بعامة إنهم متشددون أَلا تَرى أن السلفيين بالنسبة لبقيّة الطوائف والجماعات والأحزاب هم يهتمّون بمعرفة الأحكام الشرعية وبدعوة الناس إليها أكثر من الآخرين؟.
السائل: لا شك. الشيخ: لا شك -بارك الله فيك- إذن بسبب هذا الإهتمام الذي فاق اهتمام الآخرين من هذه الحيثية، الآخرون يعتبرون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولو كان مقروناً باللين هذا شدة بل بعضهم يقول هذا ليس زمانه اليوم بل بعضهم غلا وطغى وقال البحث في التوحيد يفرق الصفوف اليوم. فإذن -بارك الله فيك- الذي أريد أن أصل إليه معك هو أن القضية نسبيّة يعني إنسان ليس متحمس للدعوة وخاصة للدخول في الفروع التي يسمّونها بالقشور أو أمور ثانوية فهو يعتبر البحث ولو كان مقروناً بالأسلوب الحسن يعتبره شدة في غير محلها.
لا ينبغي وأنت سلفي مثلنا أن تشيع بين الناس ولو هؤلاء الناس القليلين الآن، وتذكر أن السلفيين متشددون لأننا اتفقنا بعضهم متشدد وهذا لا يخلو حتى الصحابة فيهم اللين وفيهم المتشدد.
ولعلك تعرف قصة الأعرابي الذي همّ بأن يبول في المسجد فماذا همّ به الصحابة؟.
همّوا بضربه هذا لين أم شدة؟.
السائل: شدة.
الشيخ: شدة، لكن ماذا قال لهم الرسول؟: "دعوه". فإذن قد لا يستطيع أن ينجو من الشدة إلا القليل من الناس، لكن الحق هو أن الأصل في الدعوة: أن تكون على الحكمة والموعظة الحسنة، ومن الحكمة أن تضع اللين في محله، والشدة في محلها.
فأن نصف إذن خير الطوائف الإسلامية التي امتازت على كل الطوائف بحرصها على اتباع الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح بالشدة هكذا على الإطلاق ما أظن هذا من الإنصاف في شيء بل ومن الشرع في شيء أما أن يقال فيهم فمن الذي يستطيع ينكر، فما دام الصحابة فيهم من كان متشدداً في غير محل الشدة فأولى وأولى في الخلف من أمثالنا -خلف بالمعنى اللغوي- أن يوجد فينا متشدد.
ثم الآن نتكلم عن شخص بعينه هب إنه هيّن ليّن هل ينجو عن استعمال الشدة في غير محلها؟.
السائل: لا. أبداً.
الشيخ: فإذن -بارك الله فيك- القضية مفروغ منها، وإن الأمر كذلك فما علينا غير أن نتناصح إذا رأينا إنساناً وعظ ونصح وذكّر بالشدة في غير محلها ذكّرناه فقد يكون له وجهة نظر فإن تذكر فجزاه الله خيراً، وإن كان له وجهة نظر سمعناها منه وينتهي الأمر.
(تفريغ من سلسلة الهدى والنور: (595). (للألباني رحمه الله تعالى).
(*)الهدي النبوي(*) في العشر الأواخر من رمضان
(*)الهدي النبوي(*)
في العشر الأواخر من رمضان
🐡 قَالَتْ عَائِشَةُ رضى الله عنها:
"كَانَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم- يَجْتَهِدُ فِى الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِى غَيْرِهِ"
[رواه مسلم]
🐡عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ:
"كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ وَأَحْيَا لَيْلَهُ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ"
[رواه البخاري]
(شد مئزره) هو كناية عن الاستعداد للعبادة والاجتهاد لها زيادة عن المعتاد،
وقيل: هو من ألطف الكنايات عن اعتزال النساء وترك الجماع ،
والمئزر الإزار وهو ما يلبس من الثياب أسفل البدن،
(أيقظ أهله) نبههن للعبادة وحثهن عليها.
🐡 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم قال:
"وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"
[متفق عليه]
🐡 عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلّمَ قَالَ:
"تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنْ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ"
[البخاري]
🐡 عَنْ عَائِشَةَ رضي اللهُ عنها قَالَتْ:
قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟
قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
[رواه الترمذي]
🐡 عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ:
"أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ"
[رواه البخاري]
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)