(سؤال وجه للشيخ ربيع) من الأخ السوداني محجوب
سؤال: أتباع المبتدع .. هل يلحقون به فى الهجر ؟
🔷فأجاب الشيخ حفظه الله ورعاه: المخدوع منهم يُعلم ياأخوة ، لاتستعجلوا ، علموهم وبينوا لهم ، فإن كثيراً منهم يريد الخير حتى الصوفية ، والله لو هناك نشاط سلفي ، لرأيتهم يدخلون فى السلفية زرافات ووحداناً .
فلا يكن القاعدة عندكم بس هجر .. هجر .. هجر .. هجر .. الأساس الهجر ! الأساس هداية الناس ، ادخال الناس فى الخير ، قضية الهجر قد تفهم غلطاً ، إذا هجرت الناس كلهم من يدخلون فى السنة ؟ الهجر هذا ياأخوتاه ، كان فى أيام الإمام أحمد ..
الدنيا مليئة بالسلفية ، وإذا قال الإمام أحمد فلان مبتدع سقط ..
أما الآن عندك السلفية كالشعرة البيضاء فى الثور الأسود , الأساس عندكم هداية الناس ، وإنقاذهم من الباطل ، تلطفوا الناس وادعوهم وقربوهم يكثر إن شاء الله سواد السلفيين وتكسبوا كثيراً من الناس ..
أما أنت ( منتفخ ) وهكذا ، وكل الناس ضالون ، ولاتنصح ولاشىء ، ولابيان ، غلط .. هذا معناه سد أبواب الخير فى وجوه الناس ..
فلا تكن عندكم بس زجر .. زجر الهجر ، إذا قال اهجروا ، ممكن واحد مبتدع يرجع ، يضطر يرجع ، يشوف الدنيا كلها قدامه سلفيين فيضطر للرجوع .. أما الآن يلتفت كدا مايرى سلفيين ، راح مع الناس ..
فتنبهوا لهذه الأشياء ؛ تكون القاعدة عندكم الأساس هى هداية الناس ، وإدخالهم فى السنة ، وإنقاذهم من الضلال ، هذه هى القاعدة عندكم ، واصبروا واحملوا وكذا وكذا ، بعدين آخر الدواء الكي .. أما تكون من أول مرة ! هذا غلط بارك الله فيكم ! فليكن القاعدة عندكم هو انتشال الناس ، والله كثير من الناس فيهم الخير ، يريدون الخير ، يروحون للمساجد ايش يبغون ؟
يريدون الجنة يا إخوة ، يريدون الخير .. لكن الأساليب ، خلوا أساليبكم حكيمة ، والله الأساليب الحكيمة الرحيمة الذى يشعر أنك ما أنت متعال عليه ، إذا شعر إنك متعال عليه مايدخل معك ، مايريد منك الحق ، لكن تواضع له ، ألن جانبك ، ترفق به ‘ ادعوه بالحكمة ، وإن شاء الله كثير من الناس يدخلون .
كانت الهند كلها خرافيين قبوريين ، وجاء أهل الحديث بالعلم والحكمة ، كسبوا الملايين بحكمتهم وعلمهم ، ثلاثة ! أربعة !! من كبار تلاميذ الشيخ : نذير حسن ، قلبوا الهند رأساً على عقب ، بحكمتهم وعلمهم ، واحد منهم ابتلاه الله !
جاء مبتدع وضربه بالمِعْوَل ، حتى خلص مات فى نظره ، وجاءوا وأخذوا هذا المجرم وأودعوه السجن ، أول ما فاق هذا الرجل من غشيته ، قال : هذا الذى ضربنى .. فين راح ؟
قالوا : أودعوه فى السجن ..
قال : أبداً ما يُسجن ، خلص أنا عفيت عنه ..
قالوا : خلص سجنوه ! أبوو يفكوه
كان ينفق على أولاد المجرم .. لما خرج من السجن دخل فى السلفية ، من كبار المجرمين !
كان واحد اسمه ( أبو المحجوب ) فى السودان ، أول من نشر السلفية فى السودان ، كان يضل يضربونه ، ويسحبونه برجله ، ويرموه خارج المسجد ، أول ما يفيق يضحك ، لايحقد على أحد ، ولا ينتقم ، ولا شىء ، يضحك ويبتسم ، ودخل ناس كثير من مشائخه فى الدعوة السلفية !
الشاهد أنا ما أبغى توصلون إلى هذا المستوى ، لكن أبغى عندكم شىء يا إخوة من الحكمة والحلم والصبر والقصد الطيب ، وأن القصد هداية الناس بارك الله فيكم ، والله بالأخلاق الحكيمة ، والحلم يقبلون الناس على دعوتكم ..
وإذا كان ماعندكم إلا الجفاء والشدة (( ولوكنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك )) .. هذا رسول الله عليه الصلاة والسلام ، قال له الله هكذا !
يا إخوة بارك الله فيكم ، بعض إخواننا عندهم هذه الشدة الزائدة ، التى تخرج من السلفية ما تدخل ، تخرج تطارد من السلفية ماتدخل أحد ، هذا موجود الآن ..
فهؤلاء المطاردين .. عليهم أن يتوبوا لله عز وجل ، وأن يحسنوا أخلاقهم ، وأن يكونوا هداةً إلى الله عزوجل .. بارك الله فيكم عليكم بهذه الأساليب ، لاتكن القاعدة عندكم هجر ... هجر ... هجر ... هجر وبس !!
الهجر مشروع لكن إذا نفع .. أنت فى عهد احمد أهجر ، لكن في عهد من أنت ؟ بارك الله فيكم ، فلابد من الحلم والصبر .. بارك الله فيكم ، وتقريب الناس إلى الخير وإدخالهم فيه !!!
[من شريط سجل فى رمضان سنة 1423 للهجرة مع فضيلة الشيخ : ربيع المدخلى]
منقول
الأحد، 29 سبتمبر 2013
السبت، 28 سبتمبر 2013
نصيحة قيمة جامعة للشيخ سليمان بن سليم الله الرحيلي حفظه الله تعالى وزاده توفيقا
نصيحة قيمة جامعة للشيخ سليمان بن سليم الله الرحيلي حفظه الله تعالى وزاده توفيقا:
ثم إنني أذكر للإخوة شيئًا ، أذكره من باب محبتي أن يشيع ، وذلك أنّي أُشهد الله ثم أُشهدكم أنّي لا أَكرَه من عرفتُه بعقيدة سلفية ومنهج سلفي يُصدِّق فيه العملُ القولَ ويطابق القولُ فيه العمل ؛ ولو أساء إليَّ ، وأُحِلُّ كلّ مَن أساء إليَّ ممن عرفتُه أو عُرِف بالعقيدة السلفية والمنهج السلفي الصحيح ؛ لأنّي أَعلم عِلْمَ اليقين أنه ما أساءَ إلا متأوّلًا أنه يَنصر الحق وأهله ؛ وإن أخطأ في هذا ، وحَسَنَةُ السنة أكبر عندي من زلَّتِه في الإساءة إليّ. أقول هذا وأحبّ أن يكون هذا شائعًا مستفيضًا ، لا أعني ما قلتُه عن نفسي وإنما بين طلاب العلم.
وما أحوجنا إلى هذا في هذا الوقت العصيب الذي نَمرّ فيه بأمور تحتاج منّا أن نتمسك بهذا الخُلق تمسكًا شديدًا ، فإنّ السلفية نعمة كبرى على من أنعم الله - عز وجل - عليه بها في هذا الزمان. وما أحوجنا لأن نتآلف فيها ونتقارب عليها ، ولا نَدَعُ للشيطان طريقًا ليُفسِد ما بيننا.
ثم إنني أشكر الله على هذه المجالس المباركة في هذا المسجد المبارك في هذه الدورة المباركة، ثم أشكر القائمين على دورة الإمام ابن القيم وعلى رأسهم أخي الحبيب الذي أحبه ويحبني؛ الشيخ الفاضل الحافظ المتفنن الشيخ: محمد بن هادي المدخلي ، أسأل الله -عز وجل - أن يزيده من الخير والسنة وأن يرفع ذكره. وأسأل الله عز وجل أن يجزي جميع الإخوة خير الجزاء على رفقهم وإحسانهم و حرصهم. ثم أشكر الإخوة طلاب العلم على حضورهم وحرصهم وصبرهم ، وأسأل الله - عز وجل - أن يثيبهم فقهًا وعلمًا ورضًا منه سبحانه وتعالى ، وأن يجعل هذا المجلس وأمثاله سببًا للعلو في الجنة ، وأن يجعلني وإخواني جميعًا من أهل الفردوس الأعلى.
والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.
[المصدر شرح اداب المشي للصلاة من دورة الامام ابن القيم]
أصول الفرق المخالفة للأسلام ترجع لاربعة فرق وهي…
قال اﻹمام عبدالله بن المبارك:
أصل اثنتين وسبعين هوى أربعة أهواء،فمن هذه اﻷربعة الأهواء تشعبت الاثنان وسبعون هوى:
القدرية ،والمرجئة، والشيعة، والخوارج
*فمن قدم أبا بكر وعمر وعثمان وعليا على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،ولم يتكلم في الباقين إلا بخير ودعا لهم فقد خرج من التشيع أوله وآخره.
*ومن قال :اﻹيمان قول وعمل،يزيد وينقص فقد خرج من اﻹرجاء أوله وآخره.
*ومن قال : الصلاة خلف كل بر وفاجر والجهاد مع كل خليفة ولم ير الخروج على السلطان بالسيف ودعا لهم بالصلاح فقد خرج من قول الخوارج أوله وآخره.
*ومن قال المقادير كلها من الله عزوجل خيرها وشرها يضل من يشاء ويهدي من يشاء فقد خرج من قول القدرية أوله وآخره،
(وهو صاحب السنة)
شرح السنة للبربهاري
منقول
الجمعة، 27 سبتمبر 2013
من السنة الوضوء بعد أكل لحم الغنم بخلاف لحم الإبل فهو للوجوب
من السنة الوضوء بعد أكل لحم الغنم بخلاف لحم الإبل فهو للوجوب:
حديث: (من أكل لحما فليتوضأ) الصحيحة ٢٣٢٢.
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
الأمر في الحديث للإستحباب ، إلا في لحم الإبل، فهو للوجوب؛ لثبوت التفريق بينه وبين غيره من اللحوم ، فإنهم سألوه صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحم الإبل؟ فقال: (توضؤوا) ، وعن لحوم الغنم ؟ فقال: (إن شئتم) رواه مسلم.
[نظم الفرائد مما في سلسلتي الألباني من فوائد]
الأربعاء، 25 سبتمبر 2013
ترجمة لأحد رواة الحديث فيها عظه وعبرة نسأل الله الثبات على الحق
نسأل الله الثبات على الحق
جاء في ترجمة أحد الرواة وهو :
»شَبَث بن رِبْعيّ« وهو من رجال "التقريب"
يقولون عنه :
كان مؤذنا لسجاح مؤمناً بنبوتها ثم تاب .
فكان من الذين خرجوا على عثمان وقتلوه رضي الله عنه ، ثم تاب .
وأصبح من الذين يقاتلون علياً مطالبين بدم عثمان رضي الله عنهما .
ثم أصبح مع علي رضي الله عنه .
ثم خرج عليه مع الخوارج ثم رجع .
وكان في الجيش الذي قاتل الحسين فقتلوا الحسين رضي الله عنه .
ثم خرج مع الذين يطالبون بدمه رضي الله عنه .
وأصبح من أتباع المختار بن أبي عبيد الثقفي ، ثم تراجع وتاب .
وأصبح من الذين قاتلوا المختار بن أبي عبيد الثقفي .
هذه ترجمة شَبَت ..
وما أكثر الشَبَثيين اليوم❗
هؤلاء الذين ما يتشبّثون بشيء من الحق
بل كلما أطلت فتنة برأسها تشبثوا برأسها.
وإن من أبرز أسباب التذبذب : الاستشراف للفتن ؛ ومن يستشرف لها تستشرفه .
نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن .
يقال إن أبا معشر البلخي (ت 272 هـ) كان من أهل الحديث ، ثم انتكس وصار منجمًا .
وعمران بن حطان صار من دعاة الخوارج بعد أن نكح خارجية لأجل أن يصرفها عن مذهبها ، فاستحوذت عليه وغلبته .
فالانتكاس سببه أمران :
أحدهما : ضعف العلم الشرعي الذي يورث اليقين وغياب التفقه في دين الله تعالى .
والثاني : رقّة الديانة وهشاشة التعبّد وغلبة الشهوات .
قال ابن تيمية : "أكثر ما نجد الردة فيمن عنده قرآن بلا علم وإيمان ، أو من عنده إيمان بلا علم وقرآن"
[مجموعة تفسير ابن تيمية ص149] .
وتعاقب النوازل والحوادث وتفاقم الانفتاح وتكاثر الشكوك والإشكالات إضافة إلى توالي القمع والاستبداد .. كل ذلك أفضى إلى لبس وحيرة ومغالطة واضطراب.
وهذا يوجب الفرار إلى الله تعالى واللياذ به والافتقار إليه في سؤال الهداية والبصيرة ، والانطراح والانكسار بين يدي مولاه سبحانه بأن يلهمه رشده وأن يهديه لما اختلف فيه من الحق بإذنه .
فما أكثر ما يؤتى المرء من اعتداده بنفسه وثقته بشخصه ،،
اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين .
قال ابن تيمية :
"وقد يكون الرجل من أذكياء الناس وأحدّهم نظرًا ويعميه عن أظهر الأشياء .
وقد يكون من أبلد الناس وأضعفهم نظراً ويهديه لما اختلف فيه من الحق بإذنه .
فلا حول ولا قوة إلا بالله ، فمن اتكل على نظره واستدلاله أو عقله ومعرفته خُذِل ؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة كثيرًا ما يقول :
"يا مقلِّب القلوب ثبِّت قلبي على دينك" (درء تعارض العقل والنقل 34/9) .
معنى دقيق في قول الله عزوجل { وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ …}
قال بعضهم : ما افتقر تقيٌ قط : قالوا : لم ؟ قال : لأن الله يقول :
{ وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ﴿٢﴾ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق2-3] ،
والآية اقتضت أن المتقي يرزق من حيث لا يحتسب ، ولم تدل على أن غير المتقي لا يرزق فالكفار قد يرزقون بأسباب محرمة وقد لا يرزقون إلا بتكلف ، وأهل التقوى يرزقهم الله من حيث لا يحتسبون ، ولا يكون رزقهم بأسباب محرمة ، والتقي لا يحرم من يحتاج إليه من الرزق ، وإنما يحمي من فضول الدنيا ، رحمة به .
[ابن تيمية – مجموع الفتاوى (16/52)]
من كتاب ليدبروا آياته..
الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013
حكم المظاهرات
] ﻓﺘﻮﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺴﺤﻴﻤﻲ - ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ - ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ
ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ [
ﻗﺎﻝ - ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ :-
" ﺍﻟﺪُّﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﻋﻤﻞٌ ﻳﻬﻮﺩﻱٌّ ﻣﺎﺳﻮﻧﻲٌّ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﻭﻻ ﻳﻘﺮُّﻩ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺸَّﺮﻉ، ﻭﻻ ﻧﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻔﺘﻲ ﺑﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺴﺮَّﻋﻮﻥ، ﺣﺘَّﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺘﻠﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻧَّﻬﻢ ﺷﻬﺪﺍﺀ
ﻭﺍﻟﺮَّﺳﻮﻝ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻳﻘﻮﻝ: "ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ"
ﻓﻨﺒﺮﺃ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺗﺤﺪَّﺛﻮﺍ ﻣﻦ ﻗﻨﺎﺓ )ﺍﻟﺨﺴﻴﺮﺓ (
ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﺓ. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻧﻘﻠﻪ ﻋﻨِّﻲ،
ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺗﺆﻳﺪِّﻫﺎ ﺛﻼﺙ ﺟﻬﺎﺕ:
*ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺑﻤﻦ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻭﺃﻭﺭﺑَّﺎ ﺑﻜﺎﻓَّﺔ ﺩﻭﻟﻬﺎ .
*ﻭﺍﻟﺮَّﺍﻓﻀﺔ ﺳﻮﺍﺀً ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺃﻭ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺸَّﻴﻄﺎﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ
ﺍﻟﺸَّﺎﻡ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ .
* ﺃﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺜَّﺎﻟﺚ: ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺆﻳِّﺪﻭﻧﻬﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﻠﻴﺒﺮﺍﻟﻴُّﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﺪﺓ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻨﺴﺨﻮﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻄﻔﺌﻮﺍ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻓﻮﺍﻫﻬﻢ
ﻭﻳﺄﺑﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺘﻢَّ ﻧﻮﺭﻩ ﻭﻟﻮ ﻛﺮﻩ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ . ﻓﺄَﺑْﻠِﻐﻮﺍ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺑﺄﻥَّ ﺍﻟﺪُّﺧﻮﻝ
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺃﻭ ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﺈﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻏﻴﺮ
ﺻﺤﻴﺢٍ ﻭﻳُﻤَﻜِّﻦ ﻷﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺪُّﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻳﻜﻔﻲ
ﺃﻧَّﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﺧﺘﻠﻂ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﺑﻞُ ﺑﺎﻟﻨَّﺎﺑﻞ؛ ﺍﻟﺮَّﺍﻓﻀﻲّ ﻣﻊ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱّ ﻣﻊ
ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻲّ ﻣﻊ ﺃﺩﻋﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔ ﻣﻊ ﻏﻮﻏﺎﺋﻴِّﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺰُّﻧﺎﺓ ﻭﺍﻟﻠﻮﻃﻴِّﻴﻦ ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴِّﻴﻦ
ﻭﺍﻟﻠﺒﺮﺍﻟﻴِّﻴﻦ ﻭﻣﻊ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ.
ﻓﺄﻭﺻﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﺇﺧﻮﺗﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺪﺧﻠﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺃﻥ ﻳﻠﺰﻣﻮﺍ ﺑﻴﻮﺗﻬﻢ،
ﻭﺃﻥ ﻳﺒﺘﻌﺪﻭﺍ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻦ، ﺇﺫﺍ ﺍﻋْﺘُﺪِﻱَ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻳﺪﺍﻓﻌﻮﻥ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ، ﺃَﻣَّﺎ ﺃﻥ
ﻳﺪﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻈﺎﻟﻢ ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﺈﻥَّ
ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻘﺮُّﻩ ﺍﻟﺸَّﺮﻉ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﺒﺪﺃٌ ﻣﻦ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻴَّﺔ ﺍﻟﺼُّﻬﻴﻮﻧﻴَّﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴَّﺔ .
ﻭﻓَّﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺐُّ ﻭﻳﺮﺿﻰ، ﻭﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴِّﻨﺎ ﻣﺤﻤَّﺪ
ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ".
] ﻛﻠﻤﺔٌ ﻟﻔﻀﻴﻠﺘﻪ ﻣﻨﺸﻮﺭﺓٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸَّﺒﻜﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜُّﻼﺛﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ: 19 ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭَّﻝ
1432 ﻫـ
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)