الخميس، 17 أكتوبر 2013

هل يجوز الدعاء بـ ( اللهم عليك باليهود ومن "هـاودهـم") للعلامة صالح الفوزان


هل يجوز الدعاء بـ ( اللهم عليك باليهود ومن "هاودهم") للعلامة صالح الفوزان

قال الفيروز آبادي في «القاموس المحيط» (ص420):


(المهاودة: الموادعة والمصالحة والممايلة، والهوادة: اللين وما يرجى به الصلاح والرخصة).اهـ.

وقد سئل العلامة الفوزان مانصه:

ما حكم قول بعض خطباء المساجد في نهاية الخطبة: (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم). ألا يدخل في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم؟ لأنه قد هاود اليهود ووادعهم، فهل هذا اعتداء في الدعاء؟

ج: (نعم، (هاودهم) هذه الكلمة معناها المصالحة، هاود معناه المصالحة، واليهود يجوز الصلح معهم، إذا كان فيه مصلحة للمسلمين، يجوز الصلح معهم كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ في المدينة، وكما صالح قريشاً في الحديبية، الصلح إذا كان من مصلحة المسلمين فإن الكفار يُصالَحون لأجل مصلحة المسلمين، هذا هو الحقّ، أما كلمة (هاودهم) معناه أنّ الرسول يدخل في هذا، وسبق أني نبهت واحد على هذه اللفظة، لكنه لم يتجنّبها هداه الله).

(شريط (4) وجه (ب) من شرح الحموية 4/11/1424هـ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق